أشرف الفيل: غيرت كثير من آرائي بعد التجربة

مروان عجمي 

وجه الشيخ أشرف الفيل نصيحة إلى الشيوخ بالابتعاد عن الشئون المالية والإدارية، حتى يصبحون دعاة لله.

أضاف “الفيل” خلال حواره في برنامج “لعلهم يفقهون“، مساء الخميس، المذاع عبر شاشة “dmc”: “عايز تبقى شيخ وداعي إلى الله وربنا يكرمك، ابعد عن الشئون المالية والإدارية”، مؤكدا أن الابتعاد عن هذه الأشياء “مريحا جدا”، وقرارا ناجحا. 

نرشح لك: بسبب حديث الطلاق.. خالد الجندي ينفي رده على منة عرفة

أشار إلى أنه كان يرى مجالس إدارات عندما تنتهي مدتها، ويُطلب تجديد للمجلس يتقاتل الناس للوصول للمجلس الأعلى، مما يجعله يتعجب، مضيفا: “يا بني أنت بتعمل خير فارق معاك سين ولا صاد”. 

وبسؤاله عن تغييره بعد آرائه الفقهية، قال: “غيرت بعد آرائي بعد التجربة والمعايشة”، مشيرا إلى أنه لا يلتفت للانتقاد بعدما يغير رأيه، متابعا: “لا ألتفت، واللي يشتم يشتم واللي يقول يقول.. لأني أقول ما أدين الله به.. فكنت أقول بحرمة البنوك وكنت أدين الله بهذا، ولما قولت بجواز التعامل معاها أدين الله بنفس الكلام.. أنا دايما بحط نفسي في كل قضية أمام الله تعالى عشان أبقى أعرف أرد”. 

لفت إلى أنه لذلك السبب، لا يأثر عليه كلام المهاجمين سلبا بل يرد عليهم بـ “جزاك الله خيرا”، ويتناقش معهم حتى يعتذر أحد الطرفين. 

في ذات الحلقة، نفى الشيخ خالد الجندي ما ورد على لسانه من تصريحات صحفية ضد الفنانة منة عرفة، خاصة بسبب جملة “الطلاق يهتز له عرش الرحمن”، التي قالت إنها حديث نبوي.

أوضح الجندي، خلال حلقة الخميس، من برنامج “لعلهم يفقهون“، على قناة DMC، أن لا يرد على أشخاص، وأن ما حدث مخالف لما كتبه الصحفي، قائلا: “إحنا كمشايخ مبنردش على حد، لأن لا علاقة لنا بالأشخاص، إحنا بنناقش الفعل وليس الفاعل، امبارح صحفي بيسألني ايه حكم كلام الفنانة فلانة، قلت له أنا مبردش على فنانات، فسألني عن حديث نبوي، فشرحت له الدين بيقول إيه”.

تابع: “فوجئت إنه كاتب إني برد على فلانة، لذلك إكراما لله ولهذا الصحفي أنا قررت إغلاق هاتفي ولن أرد على أحد إطلاقا، كل شوية حد يقولك حكم كذا ايه فتقوله كلام الشرع فتلاقي خبر بعنوان الشيخ يرد على فلان.. أنا مليش دعوة بحد أنت سألتني على حكم.. إحنا مش هنسمح بالتلاعب بينا كمشايخ تاني.. يا مشايخ مصر أغلقوا هواتفكم”.