تامر أمين عن سوق السيارات: مفيش زيادة أسعار تاني

قال الإعلامي تامر أمين، إن أزمة “الأوفر برايس” المنتشرة في سوق السيارات، ستنتهي خلال الفترة المقبلة بعد القرارات الأخيرة لجهاز حماية المستهلك.

تابع “أمين” خلال حلقة مساء الأربعاء من برنامج “آخر النهار”، المذاع عبر شاشة “النهار”، معلقا على ظاهرة “الأوفر برايس” المنتشرة في أسعار السيارات: “أنا بقولكم إن سوق تجارة السيارات هيشهد حدث ضبط لأول مرة من سنوات طويلة، هيمنع التلاعب اللي بيحصل بين الوكلاء والتجار والموزعين اللي بيرموا الحكاية على بعض ودوخيني يا لمونة.. واحنا اللي بنتعصر في النص”.

نرشح لك: شاهد.. كليب “ضيعنا” لـ عمر كمال وعبد الباسط حمودة

أضاف: “جزء كبير من أبواب التفاعل خلاص اتقفل، خصوصا مع القرارات الهامة اللي خدها الجهاز مع وصولات الحجز، اللي خلى الوصل بمثابة قسيمة شراء بينك وبين البايع، ولو ما استلمتش عربيتك في ميعادها تاخد فلوسك كاش مرة واحدة.. احنا بنتكلم على منظومة جديدة في سوق تجارة السيارات، خلاص مفيش زيادة أسعار تاني”.

أردف: “القرارات الجديدة دي هتاخد كام أسبوع على ما تطبق على الكل ويبان تأثيرها، وكمان القصور والشح اللي موجود في كمية السيارات الموجودة في السوق، هيفك خلاص مع بداية 2022، والكلام ده من مصادر لينا في وكلاء وموزعين السيارات في مصر”.

وطالب المستهلكين بالصبر حتى نهاية العام لشراء أي سيارات جديدة، وذلك لمنع الاستغلال الحادث من قبل التجار.

 

كان رئيس جهاز حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، أكد أنه يتم العمل بشكل استباقي لحماية المستهلكين في سوق السيارات، موضحًا أن الجهاز لا ينتظر الشكاوى التي يقدمها المستخدمين، ضاربًا مثلًا بمشكلة ظهرت في سيارة أوروبية شهيرة قبل فترة وبها أعطال ولم ينتظر الجهاز الشكاوى بل تحرك بمجرد ظهور المشكلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تابع “حسام الدين” خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”، أن المجلس يتخذ القرارات الكافية لحل أي مشكلات تظهر بالسيارات أول بأول، حيث تم استدعاء 92 استدعاء سيارة لمعالجة المشكلة.

علق رئيس حماية المستهلك على قرار الجهاز الجديد بشأن إلزام معارض السيارات أو الوكيل بالإفصاح عن السعر والمواصفات أمام الجمهور، وقال إنه تم عمل إجراءات متدرجة بداية من التنبيه على الوكلاء والموزعين والتجار ثم تصعيد الإجراءات، كاشفًا أن هناك إجراءات عديدة مقبلة لأن الجهاز يعمل بأكثر من سيناريو.

تابع أن “الأوفر برايس” هو السعر الإضافي فوق السعر المعلن وهو يأتي بسبب حلقات التداول بداية من خروج السيارة من الوكيل حتى وصولها إلى المستهلك النهائي، وهناك مراحل عديدة وحلقات وسيطة يمكن أن تمر بها السيارة وتكون هي السبب في ارتفاع الأسعار.