الجندي لأصحاب فتاوى تحريم نقل أعضاء الخنزير: "بلاش لعب بعواطف الناس"

قال الشيخ خالد الجندي، إن الأئمة الإسلامية لديها ثوابت لا تتصادم مع العلم لكن التصادم يأتي من ضيق الأفق وعدم الفهم وإدراك مقاصد الإسلام.

أشار “الجندي” خلال تقديمه برنامج “لعلهم يفقهون”، مساء السبت، المذاع عبر شاشة “dmc”، إلى أنه ظن أن المسلمين سيحمدون الله على الإعجاز العلمي بعد نجاح العلماء في إنقاذ حياة الناس، مردفا: “بعض الناس عندهم نوع من التحجر العقلي والفكري”.

نرشح لك: جدل بسبب نشر قنصلية مصر بالسعودية “الشهادات الجنسية” لمواطنين

وعن نقل عضو من الخنزير إلى جسد الإنسان، قال إن بعض الناس لديهم ضيق أفق ولا يفهمون المقصد وهي ضرورة طبية لإنقاذ حياة آدمية، مضيفا: “أنت فاكر الإنسولين دا جاي من أين؟! ببننقذ بيه حياة 30% من المسلمين”. مشيرا إلى أن الله أعلم بمراده بشأن تحريم أكل لحم الخنزير.

أضاف: “محدش عاقل هيلاقي نفسه فاضي ويقول هبدل الكلية بكلية خنزير، لكن واحد بيموت مش محتاج تقول ضرورة لأنه معندوش بديل.. ولازم نراعي المخاطب وتوافق الفتوى مع الواقع المعاش والواقع العلمي”.

تابع: “مينفعش تحرم نقل الأعضاء وتسافر بطيارة خاصة تروح تنقل قرنية أو دم في حادث، ولو الجسد ملك لله، هو أنا بعته؟! ما أنا بديه ملك لله”.

أوضح أن بعض الفتاوى عن ذلك الأمر تعتمد على “دغدغة العواطف”، مردفا: “صاحب فتوى أنت هتقابل ربنا وجواك عضو نجس، الظاهر ميعرفش أن جسمه فيه مثانة! ما دي نجاسات، بلاش تلعبوا على عواطف الناس.. سيبوا المبتلى يدور على وسيلة ينقذ بيها حياته، له الحق في الحياة متبقاش أنت والمرض”.