هل فيسبوك السبب الرئيسي في الاستقطاب السياسي؟.. مسؤول تنفيذي يجيب

أسماء مندور
هل فيسبوك السبب الرئيسي في الاستقطاب السياسي
قال مسؤول تنفيذي في فيسبوك في مقابلة يوم الأحد مع CNN، إن الشركة لا تعتقد أن خدمة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها هي مساهم أساسي في الاستقطاب السياسي الذي انتشر على نطاق واسع في الآونة الأخيرة.

من جانبه، رد نائب رئيس شركة فيسبوك للسياسة والشؤون العالمية Nick Clegg، على الادعاءات التي تتهم الشركة بأنها تحركت بسرعة كبيرة لرفع بعض القيود المتعلقة بالانتخابات التي كانت قد فرضتها في شهر نوفمبر الماضي، قائلًا: “الطريقة التي يتبادل بها الناس المعلومات، تحدث الآن عبر الإنترنت، لذلك بالطبع، نحن كواحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي نتحمل مسؤولية فهم أين نساهم في المحتوى السلبي والمتطرف، أو خطاب الكراهية، أو المعلومات المضللة وما إلى ذلك”.

نرشح لك: كيف أدت إصلاحات مارك زوكربيرج المزعومة إلى نتائج عكسية على فيسبوك؟


وبحسب ما ذكرته رويترز، رفض كليج أن تتحمل وسائل التواصل الاجتماعي اللوم في الهجوم المميت في 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل مؤيدي دونالد ترامب، ووصفه بأنه “مثير للسخرية”، والذي غذته مزاعمه الكاذبة بأن هزيمته في الانتخابات كانت نتيجة عمليات تزوير واسعة النطاق.

وأضاف: “إن تبعات التمرد في ذلك اليوم تقع بشكل مباشر على الأشخاص الذين تسببوا في العنف والذين شجعوهم، بمن فيهم الرئيس السابق ترامب نفسه”. وأوضح أيضًا أن التغاضي عن الأسباب الحقيقية للمشكلات السياسية يمنح الناس ثقة زائفة بافتراض أنه يجب أن يكون هناك تفسير تقني أو تكنولوجي لقضايا الاستقطاب السياسي، حيث يكون من السهل جدًا القول “إنه خطأ فيسبوك”.

في سياق متصل، من المتوقع أن يناقش مجلس الشيوخ في جلسة يوم الثلاثاء ما وُصف بالآثار السامة لشركة التواصل الاجتماعي على المستخدمين الشباب. كما استجوب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي فيسبوك بشأن خططه لتوفير حماية أفضل للمستخدمين الشباب على تطبيقاته، بالاعتماد على أبحاث داخلية مسربة أظهرت أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي كان على دراية بكيفية إلحاق تطبيق إنستجرام الضرر بالصحة العقلية للمراهقين.

ماذا تفعل منة عرفة وزوجها على تيك توك؟

هل فيسبوك السبب الرئيسي في الاستقطاب السياسي