التشريع والفقه المقارن.. الرأي المُعارض لاعتبار برنامج الحاسب الآلي براءة اختراع

محمد مصطفى عامر التشريع والفقه المقارن

هذا المقال يتناول عرض وجهة النظر المعارضة لحماية برامج الحاسب الآلي كبراءة اختراع تحليلياً وفقاً لموقف التشريع والفقه المقارن.

اتجهت غالبية الدول إلى عدم اعتبار برامج الحاسب الآلي براءة اختراع ولا تتمتع بالحماية القانونية المقررة لبراءة الاختراع، فقد أخذت الاتفاقية الأوروبية بشأن براءات الاختراع المنعقدة فى (ميونيخ) في 5 أكتوبر سنة 1973 بمبدأ عدم اعتبار البرامج التي يتم إعدادها عن طريق عملية تجميع البيانات من قبيل الاختراعات. وكذلك أيضا فان المشرع الفرنسي والدول الأوروبية قد نصت صراحة على عدم إخضاع برامج الحاسب الآلي للحماية عن طريق قانون براءات الاختراع، وإن كان المشرع الفرنسي قد سمح بمنح البرامج الحماية عن طريق قانون براءات الاختراع ولكن ضمن شروط خاصة.

نرشح لك: بيئة عمل البرنامج.. الرأي المُعارض لاعتبار برنامج الحاسب الآلي براءة اختراع

وذهب القضاء الفرنسي أيضا إلى مبدأ عدم إخضاع برامج الحاسب الآلي لنظام الحماية المقررة لبراءات الاختراع، على الرغم من أن هناك جانبًا من الفقهاء الفرنسيين كان لهم رأي مخالف، فقد أشاروا إلى إمكانية استفادة هذه البرامج من الحماية المقررة في نظام براءات الاختراع. فإذا قدمت البرامج مثلا على اعتبار أنها عنصر من عناصر الاختراع فإنه لا نستطيع في هذه الحالة حرمانها من الحماية المقررة وفق نظام براءات الاختراع، والسبب في استبعاد برامج الحاسب الآلي من أن تشملها حماية براءات الاختراع يرجع إلى صعوبة التأكد من جدة هذه البرامج حتى. يتم تقدير مدى استحقاقها للبراءة من عدمه.

أما على الصعيد الأوروبى: فقد نصت المادة 52/2 من الاتفاقية الأوروبية بخصوص براءت الاختراع: أن البراءة لا تستبعد بالنسبة إلى برامج الحاسب الآلى إلا إذا كانت تنصب على البرنامج نفسه.

المُشرع المصرى وقف مع الرأى المعارض لفكرة أن يتم حماية برامج الحاسب الآلى كبراءة اختراع، وذلك من خلال نص المادة 2 فقرة 2 من القانون 82 لسنة 2002 عندما استثنى البرامج من الحصول على براءة اختراع ، وإن قرر لها الحماية القانونية كحق مؤلف فى المادة 140 من القانون 82 لسنة 2002.

المراجع:

د. سميحة القليوبى، الملكية الصناعية، الطبعة الثامنة 2009، دار النهضة العربية، القاهرة.

د. سميحة القليوبي: النظام القانوني للاختراعات في ج م ع، مجلة القانون والاقتصاد، العدد 1، 1969م

د. محمد حسام لطفى، الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلى، دار الثقافة للطباعة والنشر، سنة 1987.

د. محمد شكري سرور ،التامين ضد الأخطار التكنولوجية ،القاهرة، 1986

د. عفيفي كامل عفيفي،جرائم الكومبيوتر وحقوق المؤلف والمصنفات الفنية، دار الثقافة للطباعة والنشر،1999.

دليا ليبزيك، ترجمة د. محمد حسام لطفى، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، 2004

نقلاً عن: عبد الرحمن جميل محمود حسين، الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلى-دراسة مقارنة-، درجة الماجيستير- إشراف د.غسان خالد، جامعة النجاح الوطنية، نابلس- فلسطين، 2008

 

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا