رئيس قسم المناعة: حماية لقاح كورونا تصل لـ عام

محمد عبد المنعم مناعة لقاح كورونا

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن الفيروسات التنفسية في العموم سواء في حالة الإصابة بها أو الحصول على لقاح ضدها، لا تعطي مناعة أبدية ضد هذا المرض.

تابع “الحداد” خلال مداخلة هاتفية صباح اليوم الأربعاء، في برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة قناة “dmc”، وتقدمه الإعلامية أية جمال الدين، والإعلامية أسماء يوسف، أنه لا توجد في الذاكرة المناعية أجسام مضادة تعطي مناعة أبدية ولكنها تعطي حماية قصيرة الأمد، مضيفا أن ذلك شيء معروف على لقاح الإنفلونزا وكذلك لقاحات الأمراض التنفسية مثل فيروس كورونا.

نرشح لك: عضو “لجنة مكافحة كورونا”: لا مشكلة في الخلط بين اللقاحات

أوضح أن سبب ذلك أن فيروس كورونا والإنفلونزا يحدث له تحورات ويتغير شكله أكثر من مرة وبالتالي قد لا يتعرف عليه الجهاز المناعي بعد تحوره، مشيرا إلى أن أقصى مدة حماية تعطيها اللقاحات ضد الفيروسات التنفسية هي سنة وتصل في بعض اللقاحات من 6 أشهر إلى 9 أشهر وفق ما ذكرت اللجنة العلمية، حيث إنها لا تعطي مناعة طويلة الأمد.

واصل أنه لا مانع من اكتساب المجتمع مناعة لمدة معينة، مضيفا أن اللقاحات هي التي ستضعف الفيروس حيث إنه إذا ظلت منظومة اللقاحات تسير بالوتيرة السريعة التي تقوم بها الدولة المصرية من خلال النزول للشارع والتطعيمات الجماعية في الهيئات الحكومية؛ فإن ذلك سيقضي على التحور وسيساعد على الوصول لمناعة القطيع، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يؤثر المتحور دلتا ودلتا بلس على الشوكة البروتينية للفيروس بشكل كبير وبالتالي مازالت اللقاحات تحمي من مضاعفات المتحور.

أضاف أنهم لا يعنيهم الإصابات البسيطة لأن اللقاحات إن كانت لا تمنع الإصابة فهي تمنع بنسبة كبيرة جدا الدخول في مضاعفات خطيرة، مشيرا إلى أنه من المهم أن يتلقى اللقاح من أصيب بكورونا من قبل؛ لأن الأجسام المضادة التي تكونت لم تكن أبدية فالشخص الذي أصيب بكورونا ينصح أنه بعد 3 أشهر يتلقى اللقاح.

أوضح أنه لا تعارض بين لقاح الإنفلونزا ولقاح كورونا فيجوز أخذ اللقاحين في نفس اليوم ولكن بعض التوصيات تقول أنه يفضل أن يكون هناك فاصل أسبوعين.