مستشارة الصحة للأبحاث: لقاحي فايزر وسينو فاك مناسبين للأطفال

محمد عبد المنعم

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث إن عدد الوفيات بفيروس كورونا لا يتم حسابه كأرقام فقط ولكن يتم حسابه كنسب أيضا بناءا على توقعهم للحالات.

وأوضحت “عاصم” خلال مداخلة هاتفية مساء أمس الاثنين، في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع على شاشة قناة “ON”، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن مردود عدد الوفيات كانعكاس لعدد الحالات لا يتم يوم بيوم ولكن يوجد متوسط توقيت بين تشخيص الحالة بالكورونا وحدوث الوفاة، مشيرة إلى أن هذا المتوسط يقدر بـ 15 يوم يمكن أن يزيدوا أو يقلوا 3 أيام.

نرشح لك:وزيرة الثقافة: زيادة قيمة جوائز المهرجان القومي للمسرح بنسبة 50%

تابعت، أن منحنى الوفيات في الموجات السابقة وفي كل البلاد يكون متأخر عن منحنى الإصابات، مضيفة أن زيادة زيادة الحالات لم يكن شيء مفاجيء، موضحة أنه حتى الآن لم يثبُت أن المرض الموجودة في مصر له شراسة أو تصرف مختلف عما تم توقعه.

واصلت أننا الآن نمتلك أداة أخرى بجانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية يمكن أن تقلل من المرض وهي تلقي اللقاح، حيث يوجد في مصر نحو 20 مليون عرضة للتأثر أكثر بفيروس كورونا بسبب ظروفهم الصحية، مشيرة إلى أن إعطاء اللقاحات لفئات عمرية أقل سيتم من خلال النزول بالتدريج وذلك متوافق مع ما يتم في الأبحاث.

أضافت أن كل اللقاحات المطروحة بدأت بعمل أبحاث على الفئات من 12 إلى 18 عام، ثم تم الدخول على المرحلة الأصغر وهي 3 سنوات في لقاح فايزر و 6 أشهر في لقاح سينو فاك، مشيرة إلى أن ذلك في طور الأبحاث وأنه هناك خط فاصل بين البحث العلمي والتطبيق على أرض الواقع.

أوضحت أن مصر ستقوم بكل ذلك ولكن وفقا للأولوية والخطورة فهناك فئات أكثر حاجة لتلقي اللقاح بسرعة بسبب ظروف صحية أو بسبب أنهم طلاب في الجامعات والمدارس.

وأكدت على أن كل الفئات سيأتي عليها الوقت وتتلقى اللقاح، مشيرة إلى أن اللقاحين فايزر وسينو فاك كلاهما مناسبين للأطفال بناءا على المعلومات الخاصة بالأمان الفاعلية لهم، مضيفة أنه على المستوى النظري تقنية اللقاح الغير نشط من التقنيات المعروفة بأمانها، وأيضا هذه التقنية آمنة للحوامل.