طارق الشناوي عن شكاوى الاحتكار الفني: ظاهرة عادية جدًا

فيروز وائل

علق الناقد الفني طارق الشناوي، على الجدل المنتشر حول احتكار الأعمال الفنية.

قال “الشناوي” أثناء مداخلته الهاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة” مساء الإثنين على شاشة “ON E” إن مصر تعتبر هوليوود الشرق الأوسط وبالتالي أعداد النقابات وأعضائها ضخم جداً فدائماً توجد مشكلة.

نرشح لك:تأجيل حلقة صابر الرباعي في برنامج “السيرة”

تابع أن الفنان الراحل شكري سرحان، كان قد كرر نفس الشكوى أثناء حواره مع ماسبيرو زمان، وكانت هذه الشكوى قد تكررت مع فنان كبير العام الماضي لم يأخذ حقه في مساحته الفنية أو كتابة اسمه على التترات، فالشكوى لم تنتهي وسيظل كل شخص مبدع يرى أن المنطق العام هو ظهوره أكثر.

أضاف: “أنا شغال بكون تمام.. لو وقفت شوية الدنيا وقفت وتكون فيه مشكلة، دة لا يعنى أن أصحاب الشكوى مش من حقهم إنهم يعترضوا، بل بالعكس من حقهم يكونوا موجودين ومن حقهم إنهم ينظروا على الواقع”.

وأشار إلى أن عدد من النجوم الكبار كانوا قد استوعبوا هذه المتغيرات كالفنان محمود ياسين، والفنان نور الشريف وتركوا المساحة الفنية للشباب أثناء الظهور معهم، وكذلك الكاتب الراحل وحيد حامد، ومثال الشكوى كالفنان الراحل محمود الجندي، عندما قرر الاعتزال قبل وفاته بخمس أعوام، معلقا: “ظاهرة الشكوى عادية جدًا”.

وعلق قائلا: “طبيعة الدراما سواء كان في المسرح أو السينما لو التليفزيون بيكون الجانب الشبابي غالب وبالتالي الأبطال الشباب غالبين”، وأن معظم الكبار كالفنان عادل إمام والفنانة يسرا يقومون بمشاركة الشباب معهم في أعمالهم واكتشاف مواهب جديدة، والكتاب الكبار أيضاً.