"التضامن": 10 آلاف جنيه شرط جزائي حال تخلي الأسرة البديلة عن كفالة الطفل

دنيا شمعة

صرح محمود شعبان، مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تفرض شرط جزائي قيمته 10 آلاف جنيها على الأسرة البديلة في حال تخليها عن الطفل الذي تتكفله.

تابع “شعبان” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc” مع الإعلامية چاسمين طه، مساء اليوم السبت عبر شاشة “dmc”، أن الهدف الأول من نظام كفالة الأطفال هو ضمان بيئة صحية آمنة لتربية الطفل وفقا لشروط واجب توافرها في العائلة الكفيلة يتم التحقق منها وفقا لنظام اجتماعي محدد، أهمها النضج الأخلاقي لكلا من الوالدين، وذلك بجانب المتابعة المستمرة من مسئولي الرعاية البديلة بالوزارة للأطفال بعد كفالتهم من خلال زيارات سرية ومفاجئة.

نرشح لك: وزير البترول يكشف تفاصيل اتفاق إحياء خط الغاز العربي

 

أضاف أنه في حال ثبوت تعرض الطفل لأي إساءة نفسية أو بدنية من قبل الأسرة خلال تلك المتابعة يتم سحبه من كفالة الأسرة، ومنع الأسرة من كفالة أي طفل آخر، وأنه في حالة تخلي الأسرة عن الطفل يتم تغريمها مبلغ قدره 10 آلاف جنيه.

أكد أن اللجنة العليا تبحث حاليا في إمكانية تغليظ العقوبة، موضحا أن الطفل يتلقى عدة جلسات نفسية تأهيلية بعدها لمحاولة مساعدته على التعافي من أي صدمات نفسية تعرض لها، كما توفر الوزارة أيضا جلسات لمساعدة الأسرة وتقويمها.

سيرينا أهاروني التي أحبت رأفت الهجان