كيفية حماية حقوق الملكية الفكرية لبرامج الحاسب الآلي

محمد مصطفى عامر حقوق الملكية الفكرية لبرامج الحاسب الآلي
مبدأ الاستخدام العادل
يحظى برنامج الحاسب الآلي بأهمية عظمى في مجال استخدام الحاسوب. فعبقرية الحاسوب المستخدمة في شتى المجالات لا ترجع لكونه عبقرياً بقدر ما ترجع إلى عبقرية البرنامج المُستخدم بواسطة هذا الحاسوب وبصفة خاصة يرجع الفضل إلى من قام بتصميم وبرمجة هذه البرامج الذكية.

وتعريف برنامج الحاسب الآلي طبقا للتشريع المصرى لم يكن مستقراً ويُعتبر ذلك مواكباً لكثير من التشريعات المقارنة التى لم تضع تعريفاً محدداً لبرنامج الحاسب الآلي نظرا للتطور المستمر في هذا المجال، حيث تعددت تعريفات الحاسب الآلى التقنية والقانونية حيث اختلف مضمون التعريف ما بين التشريعات المقارنة وبعضها، وأيضا الاتفاقيات الدولية، فقد لجأ فريق منها إلى التعريف الضيق، ولجأ الفريق الآخر إلى التعريف الواسع، الذي يشمل الوسائل التحضيرية والمخططات والرسومات البيانية التي تسبق عملية إنتاج برنامج الحاسب الآلي، وأرى أن هذا الاتجاه هو الأصلح في تعريف برنامج الحاسب الآلى من الناحية القانونية.

نرشح لك: الملكية الفكرية.. حق المؤلف من الألف إلى الياء (2)

 

إن هيكلة برامج الحاسب الآلي، التي جعلته يختلف من ناحية الشكل والمضمون عن المصنفات الأدبية، طبقا للمادة 10 من اتفاقية التربس وطبقا للمادة 140 من التشريع الوطني رقم 82 لسنة 2002، وطبقاً لمعظم التشريعات المقارنة في هذا الشأن، فنجد أن هناك أسس رئيسية لتصميم وإعداد برنامج الحاسب الآلي يتم الاستناد إليها عند إنتاج برنامج حاسب آلى لهدف ما يراد تحقيقه.

وحماية برامج الحاسب قانونيا، قد جاءت في المادة 140 من القانون 82 لسنة 2002، التي نصت على أن من ضمن المصنفات التى تقع عليها الحماية القانونية لحقوق المؤلف برامج الحاسب الآلي، ثم جاءت المادة 160 من ذات القانون لتنص على أن مدة الحماية هى طيلة حياة الحائز الشرعي للبرنامج لو كان شخصاً طبيعياً ولمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ وفاته.

والجدل الدائر لحماية هذا النوع من الإبداعات الذهنية، قد وسع نطاقه بالتطور التكنولوجي في العالم، وما صدر من غرامات وتعويضات في قضايا ضخمة شهدها العالم في الآونة الأخيرة، مثل حرب التكنولوجيا بين شركتي سامسونج وآبل. وأيضا الانتصار الذي سجّلته المفوضية الأوروبية في عام 2004 على مايكروسوفت في مسألة الاحتكار. والمعلوم أن محكمة من الدرجة الأولى تابعة لـ (الاتحاد الأوروبي) أيدت أخيراً قرار المفوضية الأوروبية، الذي صدر في العام 2004، وأدان الشركة الأميركية بممارسة الاحتكار، (حكم عليها غرامة قدرها 497 مليون يورو /690 مليون دولار وتعتبر الأعلى في تاريخ قضايا الاحتكار).

قمنا بعرض سريع ووافي في هذا المقال للحماية القانونية للحائز الشرعى لبرنامج الحاسب الآلى طبقا للتشريع المصرى ومدة الحماية. تعرضنا أيضا لبعض التطبيقات القضائية والأحكام المهمة على المستوى الدولى والتى تخص برنامج الحاسب الآلى وكيف أن هذا المُصنف أصبح مهما للغاية في التطور التكنولوجي والعلمي وأصبح يدخل في شتى مجالات الصناعة ولهذا فكان من الواجب على جميع القوانين والاتفاقيات أن تنظر لمستقبل التشريع حتى يواكب هذا التطور. حقوق الملكية الفكرية لبرامج الحاسب الآلي

حقوق الملكية الفكرية لبرامج الحاسب الآلي

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا