شاشة

أبرز الأسباب التي تؤدي لضعف الذاكرة

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن الأسباب التي تؤدي لضعف الذاكرة

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الأسباب التي تؤدي لضعف الذاكرة والنسيان، موضحا الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

قال “بدران” في مداخلة عبر تطبيق زووم في برنامج “السفيرة عزيزة” الذي يعرض على قناة “DMC” وتقدمه نهى عبد العزيز وسالي شاهين إن زيادة الوعي تزيد من القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات، موضحا أن من أسباب النسيان هي عدم التركيز مثل عندما يطلب منك شخص شيء بينما تكون أنت منشغلا بالهاتف، حيث يؤدي التشتيت؛ للنسيان ولذلك فإن زيادة الوعي والتركيز أمران في غاية الأهمية، والتركيز هنا المقصود به التركيز على العمل الذي نقوم به في اللحظة دون تشتيت.

نرشح لك: مستشار صحة نفسية: ٣٥% من نساء العالم تعرضوا للعنف الأسري

تابع أنه لا مانع من نسيان الأفراد لبعض الأشياء، ونصح بأن نكتب في تلك الحالة الأشياء المهمة، ونضع لها رموز حتى نتذكرها.

وأوضح أنه يوجد أشياء نفعلها في حياتنا تزيد من النسيان مثل التدخين والذي لا يقف تأثيره عند الفرد المدخن بل يمتد للآخرين، حيث سيصل النيكوتين لمخ الشخص الآخر خلال ١٠ ثواني، وهذا ما يعرف بالتدخين السلبي وهو يؤثر على الفرد حيث يؤدي لضعف الأداء وضعف الذاكرة.

وأكد أن الذاكرة مهمة جدا في اتخاذ القرار وحل المشكلات التي تواجه الفرد في الحياة، وعلق أن الأفراد الذين لا يعتادون على التركيز في أشياء منذ الصغر هم الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر عند الكبر، كما أكد على أهمية القراءة في تنشيط الذاكرة.

واختتم حديثه قائلا إن قلة النوم تؤدي إلى النسيان حيث تؤدي إلى قلة الأداء العقلي ونصح بالنوم جيدا قبل الأمتحانات لأن السهر يؤدي إلى النسيان وقلة التركيز، كما ذكر أن سوء التغذية يتسبب في النسيان، مؤكدا على ضرورة أخذ الفيتامينات المهمة التي تقوي الذاكرة.

شائعات الوفاة.. كيف تؤثر على أصحابها؟

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock