السن الأكثر عرضة لـ إدمان المخدرات

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن سن إدمان المخدرات

كشف الدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن السن الأكثر وقوعا في إدمان المخدرات، كما تحدث عن العلامات التي تظهر على الفرد والتي يمكن من خلالها أن تشير إلى إدمانه.

قال “عسكر” خلال لقائه صباح اليوم الأحد في برنامج “8 الصبح” الذي تقدمه الإعلامية آية جمال الدين على قناة “DMC” إن الأفراد من سن 12 إلى 40 سنة هم الأكثر وقوعا في إدمان المخدرات وذلك وفقا لإحصائيات صندوق مكافحة الإدمان؛ ولذلك يتم عمل توعية للأطفال من سن 10 سنوات لتوجيههم، وإعطائهم أساليب الوقاية من المخدرات، وتوعيتهم بمعايير اختيار أصدقائهم، وأيضا يتم عمل توعية للأسر في كيفية التواصل مع الأبناء، وكيفية إرشادهم وبأي طريقة حتى تكون فعالة ويتقبلها الأبناء.

نرشح لك: “مكافحة الإدمان” عن سائقي الحافلات: يجب الإبلاغ المشتبه فيهم بتعاطي المخدرات

وأضاف أن العلامات السلوكية تظهر أولا على المدمن وتتمثل في: سرقة أغراض من المنزل، هذا بجانب ظهور سلوك عدواني متمرد، وهناك البعض منهم يلجأ للانطواء والعزلة وعدم التعامل مع الأهل، ثم ذكر العلامات الجسدية مثل ظهور الهالات السوداء تحت العين، وتغير في مواعيد النوم والاستيقاظ بالنسبة للشخص المدمن.

واختتم حديثه بضرروة توفير بيئة من الحوار والود بين الآباء والأبناء مما يعطي فرصة للصراحة من قبل الأبناء، وحتى تكون هناك فرصة لمعالجة المشكلة في بدايتها.