"مكافحة الإدمان" عن سائقي الحافلات: يجب الإبلاغ المشتبه فيهم بتعاطي المخدرات

هدير عبد المنعم

علق الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير مكافحة الإدمان والتعاطي، على موضوع تحليل المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية، وذكر حادث الحافلة المدرسية في البحيرة في 2015 والذي أدى إلى وفاة أكثر من 20 طالبًا في المرحلة الابتدائية.

قال “عثمان” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع على القناة الأولى المصرية ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أنه منذ هذا الوقت بدأت حملات مكثفة مع وزارة التعليم ووزارة الداخلية للكشف على التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية، لافتًا إلى أن نسبة التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية كانت 12٪ في عام 2015 وهذه نسبة كبيرة جدا.

نرشح لك: رد أبطال “بـ 100 وش” على اتهامهم بالغرور

ذكر أنه سيتم الكشف على 4 أو 5 آلاف سائق حافلة مدرسية كل عام، مضيفاً أن نسبة المتعاطين تم تخفيضها إلى 1.5٪ و 2٪ تقريبا لكن هذه النسبة بالتأكيد من الممكن أن تسبب كارثة.

استكمل أنه هناك خدمة داخل الخط التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان إذا الأب أو الأم اشتبهوا في تعاطي السائق للمواد المخدرة، عليهم أن يتصلوا بـ 1623 وفي اليوم التالي سيقوم كل من وزارة الصحة ووزارة الداخلية وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالتحليل للسائق للاطمئنان أنه لا يتعاطى المواد المخدرة.

أكد أن الحملات مستمرة ولكن لا بد أن يكون هناك رصد مجتمعي من ولي الأمر من خلال رصد تصرفات السائق، وأن يتواصلوا معهم إذ كان هناك أي شك للحفاظ على حياة أبنائهم، مضيفا أن الردع الذي حدث جاءت نتائجه ولا بد من الاستمرار بالتعاون مع وزارة الداخلية.

https://youtu.be/wk9mik_1p7E