حمادة هلال: أفكر في تغيير اسمي.. و"المداح" مؤجل منذ 6 سنوات

دنيا شمعة

حل الفنان حمادة هلال ضيفا على غرفة نقاشية على تطبيق “clubhouse” ضمن نادي “open mic egypt”، أمس الخميس أدارتها الكاتبة إيمان سراج، وشارك فيها الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن والناقد عبدالله غلوش ومحمود عبد الوهاب والكاتب والأكاديمي محمد فتحي.

تحدث “حمادة” خلال النقاش عن تحضيراته لشخصية “صابر المداح” التي حققت نجاحا كبيرا خلال موسم رمضان 2021، وكواليس التصوير وبداية تنفيذ الفكرة وتخوفاته منها، مرورا بتصدره تريند “البديهيات” وأعماله وأغانيه الجديدة.

نرشح لك:حمادة هلال: ناس كتير كانت فاكرة “المداح” فاشل

فيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم أبرز تصريحات الفنان حمادة هلال خلال النقاش:

1- المخرج أحمد سمير فرج بذل مجهودا كبيرا جدا، لإخراج مسلسل “المداح” بهذا الشكل خصوصا مع ضيق الوقت، للانتهاء من المسلسل وعرضه في الموسم الرمضاني.

2- تم حذف عدد كبير جدا من المشاهد من المسلسل، وأغلبها مشاهد تتضمن إخراج الجن من البشر كلحظة خروج الجن من العروسة التي كانت في الحلقة الأولى، لكننا أردنا التركيز على الجانب الاجتماعي في المسلسل فقمنا بحذفها.

3- لدى صراع بأفكاري فيما يخص إنتاج الجزء الثاني من المسلسل، لأن هناك نسبة كبيرة من الجمهور تطالب بجزء ثاني. كما أني متحمس لدخول التجربة مرة أخرى، لكن إن كان هناك جزء ثاني من المسلسل فسيركز على إظهار صورة “الدجال” بصورة أكبر.

4- تحضيري لشخصية “صابر المداح” احتاج مني مجهودا كبيرا، مردفا: “أنا اتفرجت كتير جدا على ناس حقيقية بعنيا وشفت بعنيا ناس زي دي كتير في مكان كنت بحب أروحه لكن دلوقت أخاف. وسمعت بنفسي ناس بتقنع الناس الضعيفة إن ربنا فوق وهما اللي تحت. فذاكرت الناس دي كويس أوي وكمان المخرج ساعدني في ده كتير”.

5- أحاول منذ 6 سنوات تقريبا تنفيذ فكرة مسلسل “المداح”، وعرضتها على عدد كبير من المنتجين لكنهم خافوا من تنفيذها، وعندما وافق عليها منتج المسلسل والمخرج أحمد سمير فرج، شعرت بالخوف من رد فعل الجمهور.

6- شخصية “صابر المداح” ليست تجسيد لشخصية حقيقية. لكن هناك الكثير من الشخصيات المشابهة لها في الواقع لكنهم لا يكشفون عن أنفسهم.

7- ردود الأفعال على المسلسل جاءت فائقة لتوقعاتي والجمهور تعلق جدا بالشخصية، لدرجة أن هناك من طلبوا أن يرقيهم “صابر” الرقية الشرعية.

8- أنا ضد إيصال رسالة العمل الفني للمشاهد بطريقة مباشرة، لأننا حتى كبشر نميل للنصيحة غير المباشرة، ولأن الحبكة الدرامية هي أهم شيء في أي عمل وتساعد على وصول الرسالة للجمهور.

9- أثناء تصوير مشهد مواجهة صابر مع والده، مر في ذهني موقف حقيقي مررت به أثناء زيارتي لدار أيتام حيث طلبت مني المشرفة إقناع طفل بالرجوع لأهله وأثرت في ردود الطفل للغاية ونضجه وألمه وقتها.

10- أعتبر أن سبب نجاحي هو الرزق والأخذ بالأسباب، بداية من اقتناع حميد الشاعري بموهبتي وطرح أول أغنية لي في 3 أيام فقط فهذا هو رزقي وفرصتي. لذلك كان يجب أن أخذ بالأسباب وأستغل الفرصة التي منحها الله لي وأحاول أن أثبت نفسي وأطور موهبتي.

11- أغنية “شهداء 25 يناير” كانت بداية تريند البديهيات، بعد نجاح الأغنية وتأثر الجمهور بها بدأت بعدها بشهرين موجة من “الكوميكس” على كلمات الأغنية والتي لم تعجبني في البداية وأصابتني بحالة من الذهول والإحباط. لكن بعدها قررت أن أستغلها لصالحي في فيلم “مستر أند مسز عويس” وصنعت نسخة أخرى من الأغنية بعنوان “شهداء اليابان” وأيضا أغنية “سبونج بوب”، مرورا بصفحة “بديهيات” التي تم إنشاءها على مواقع التواصل الاجتماعي، ونهاية بإعلان شركة الاتصالات الأخير الذي حقق نجاح كبير.

12- أغنية “أشرب شاي” جاءت عن طريق الصدفة أثناء وجودي في استديو مطربي المهرجانات أوكا وأورتيجا، وصنعنا الأغنية بناء على جملة “أشرب شاي” التي قالها أوكا مازحا وانتهينا من تسجيلها في خلال ساعتين. وبعدها أرسلت مقطع من الأغنية لأكثر من شركة كبيرة في إنتاج الشاي في مصر، وتأخرت شركة كبيرة في الرد علي، فاضطررت لتسجيلها على هيئة فيديو كليب سريعا وطرحها على “يوتيوب”، وبعدها تواصلت شركة “سعدي جوهر” معي وتعاقدنا على الإعلان لشركة أخرى.

13- من ضمن علامات تأثير مسلسل “المداح” على الجمهور، إنتاج شيبسي “المداح” وعلمت أن مطاعم أبو مازن للشاورما خصصت وجبة باسم “المداح”. وعلمت مؤخرا بافتتاح كافيه بالمنصورة بنفس الاسم. مضيفا: “بس أنا مش هسيب بتاع الشيبسي ده هقوله أنا شريك”. وبمنتهى الصدق لم يكن لدي أي علم بحقيقة مقلب رامز جلال، وسافرت السعودية على أساس أنها حملة إعلانية عادية لهيئة الترفيه وكان كل هدفي أن أسافر لمكة وأحج لوالدتي.

14- اسم “حمادة” كان يليق بي في مرحلة عمرية معينة، لكني فكرت أكثر من مرة في تغييره لاسمي الأصلي “محمد”. حتى أني فكرت أن أكتب اسمي “محمد هلال” في تتر مسلسل “طاقة القدر”.

15- نسرين طافش ممثلة رائعة لكن اللهجة الفلاحي هي سبب الانتقادات التي توجهت لها على أدائها بالمسلسل. وأنا كنت على تواصل دائم معها وأطلب منها عدم الالتفات للانتقادات.

16- رغم وفاة والدتي إلا أني كنت أشعر بها حولي في كل لحظة، وأشعر أنها سعيدة بنجاحي. “هي كانت بتحب تتفرج على مسلسلاتي جدا وكانت تعيد المشاهد وتفكرني بحاجات أنا ناسيها، وكانت بتحب ناس كتير من زمايلي أولهم مصطفى أبو سريع”.

17- اقتبست من حياة أمي ومرضها بالسرطان لثلاث سنوات دون علمها في مسلسل “قضية عمر”. “كنت بقعد جمبها وهي بتتفرج على المسلسل وأقفله لما تيجي مشاهد شبيهة باللي كنت بعمله معاها”.

18- سعدت بنجاح فيديوهات “سماح كوباية” مع خالد مختار. وأفكر حاليا في خطوة جديدة مشابهة.

19- أتمنى في الوقت الحالي تقديم أغنية أو عمل فني للأطفال. كما أني أفكر في إعادة توزيع وغناء مجموعة من أغنياتي القديمة لتقديمها مرة أخرى بشكل مختلف للجيل الجديد.

مسلسل “المداح” تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري، وإنتاج: سكيرمو (إسلام المرسي، نجلاء رشدي، أحمد السمان)، وإخراج أحمد سمير فرج، وهو من بطولة حمادة هلال، أحمد بدير، نسرين طافش، خالد سرحان، محمد عز، جمال عبد الناصر، دنيا عبد العزيز، حنان سليمان، محسن منصور، محمد الصاوي، هادي خفاجي، تامر شلتوت، صبحي خليل، عبير فاروق، محمود عامر، هايدي رفعت، بسمه ماهر.