بالأرقام.. تقييم نشاط مواقع التواصل الاجتماعي في 2021

أسماء مندور

كشف التقرير الصادر حديثًا عن مركز بيو للأبحاث عن وسائل التواصل الاجتماعي، بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول كيفية تعامل الناس مع تلك المواقع، وعلى الرغم من أن العام الماضي كان صعبًا للغاية في شتى المجالات، إلا إن إحدى المجالات التي شهدت نموًا ثابتًا عبر الإنترنت هي وسائل التواصل الاجتماعي، لأن الناس كانوا بحاجة إلى مزيد من التواصل أثناء وجودهم في الحجر الصحي، وساعدت السوشيال ميديا في تلبية هذه الحاجة.

أظهر استبيان استخدام المنصات الاجتماعية لعام 2021 أن فيس بوك لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بين المستخدمين، وأن كل موقع له رواده من فئة عمرية معينة.

نرشح لك: أهمية مسايرة الصحافة للعالم الرقمي

فيس بوك ويوتيوب

يوضح التقرير أن هذين الموقعين ما زالا يهيمنان على المشهد عبر الإنترنت، وأنهما يشكلان جزءًا كبيرًا من حياة الناس، حيث بلغت نسبة استخدام كل منهما 69٪ و81٪ على التوالي، كما أنهما النظامان الأساسيان الوحيدان اللذان يتصدران الساحة، وشهدا نموًا كبيرًا من الناحية الإحصائية منذ عام 2019.

إن طبيعة فيس بوك هي ما جعلته يحتل الأولوية في حياة الكثير من الأشخاص، إنه حرفيًا الأداة الأكثر فاعلية، أو على الأقل الأكثر رسوخًا، للبقاء على اتصال مع الناس، وهذا لا يعني مجرد المراسلة فقط، بمعنى آخر، يظل الأشخاص البعيدين جزءًا من حياتك، علاوة على ذلك، فهو أيضًا أصبح عادة حقيقية للناس، فكل يوم، يقوم الأشخاص “بتسجيل الدخول” إلى فسبوك بشكل منتظم.

لا تتحدث هذه البيانات فقط عن المدة التي يقضيها الأشخاص على فيس بوك، لكن البحث يظهر أيضًا أن 70٪ من مستخدميه يزورون الموقع “عدة مرات” يوميًا، بمعدل أكثر من إنستجرام نفسه، الذي يعتبر أقرب منافس لفيس بوك.

المثير للاهتمام أن يوتيوب أكثر الأنظمة الأساسية استخدامًا عبر الإنترنت، وهناك أدلة على أن انتشاره آخذ في الازدياد، حيث قال 81٪ من البالغين إنهم يستخدمونه باستمرار، بزيادة بلغت 8٪ منذ عام 2019، مما يدل على أن شعبية يوتيوب تزداد بالفعل، حيث يزوره 54٪ من المستخدمين يوميًا، بينما قال 36٪ إنهم يزورون الموقع عدة مرات يوميًا.

المنصات الأخرى

بالنسبة للمنصات الأخرى في الاستطلاع، قال 40٪ من البالغين إنهم يستخدمون إنستجرام، وحوالي ثلاثة من كل عشرة يستخدمون Pinterest أو لينكد إن، ويقول ربعهم إنهم يستخدمون سناب شات، ونسبة مماثلة أفادوا أنهم من مستخدمي تويتر أو واتساب، ويستخدم 21٪ من الأمريكيين تيك توك.

وبالمثل، فإن نسبة الأمريكيين الذين أفادوا باستخدام إنستجرام وPinterest ولينكد إن وسناب شات وتويتر وواتساب لم تتغير إحصائيًا منذ عام 2019، وهذا يمثل اتجاها أوسع يمتد إلى ما بعد العامين الماضيين، حيث تم الاعتماد السريع على معظم هذه المواقع والتطبيقات التي شوهدت في العقد الماضي تنمو بشكل بطيء.

الفئات العمرية

في نمط يتوافق مع دراسات المركز السابقة حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، هناك بعض الفروق العمرية الصارخة، حيث يقول حوالي 84٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا إنهم يستخدمون جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يشبه نسبة 81٪ من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا ممن يقولون ذلك وبالمقارنة، فإن نسبة أصغر إلى حد ما بلغت 73٪ من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عامًا يقولون إنهم يستخدمون تلك المواقع، في حين أن 45٪ من أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر أفادوا بذلك.

تمتد هذه الفروق العمرية عمومًا إلى استخدام منصات معينة، بمعنى أن الفئات الأصغر سنًا يستخدمون هذه المواقع أكثر من نظرائهم الأكبر سنًا، أي أن الفجوات تختلف عبر المنصات.

يقول الغالبية ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا إنهم يستخدمون إنستجرام أو سناب شات، ويقول نصفهم تقريبًا إنهم يستخدمون تيك توك، تقف هذه النسبة في تناقض صارخ مع تلك الموجودة في الفئات العمرية الأكبر سنًا؛ على سبيل المثال، في حين أن 65٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا يقولون إنهم يستخدمون سناب شات، فإن 2٪ فقط ممن يبلغون 65 عامًا أو أكبر يستخدمون التطبيق، أي بفارق 63 نقطة مئوية.

بالإضافة إلى ذلك، تقول الغالبية العظمى من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا إنهم يستخدمون يوتيوب، من هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، جنبًا إلى جنب مع 91٪ من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49، و83٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عامًا، وتنخفض هذه النسبة بشكل كبير إلى 49٪ بين أولئك الذين يبلغون 65 عامًا أو أكبر.

وبالمقارنة، فإن الفجوات العمرية بين المستخدمين الأصغر والأكبر سناً تكون أضيق بالنسبة إلى فيس بوك، حيث يقول 70٪ من هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا أنهم يستخدمون المنصة، وهذه المؤشرات متماثلة إحصائيًا مع نسبة 77٪ لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا، ونسبة 73٪ من عمر 50 إلى 64 عامًا، كما أن نصف أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر يقولون إنهم يستخدمون الموقع، مما يجعل فيس بوك ويوتيوب أكثر المنصتين استخدامًا بين هؤلاء كبار السن.