هل يسقط الصاروخ الصيني في مصر؟ متخصص يجيب

 

علق د. أسامة شلبية عميد كلية علوم تكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، على الأنباء المتداولة حول احتمالات وقوع الصاروخ الصيني في مصر، بعد خروجه عن مساره قبل أيام.

قال “شلبية” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، مساء الجمعة، المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، مع الإعلامي عمرو أديب، إنه لا يستطيع توقع سقوط الصاروخ في مصر ولا يمكن لأحد توقع ذلك.

أوضح أن إشكالية الصاروخ أن الجزء المتبقي منه والذي كان من المفترض عودته للأرض بشكل متحكم به، يبلغ وزنه 21 طن وطوله 33 متر، وهو ما يسبب مخاطر. ولكن لا يجب تهويلها أو تهوينها.

نرشح لك: on time sports تنفي إصدار أي إحصائيات عن الدوري

أكد على أنه لا يمكن توقع سقوط الصاروخ في أي مكان طالما خرج عن مساره ولا يتحكم به. منوها عن أن ذلك الحدث طبيعي والصين ليست أول دولة تمر به. مضيفا: “لا أحد على الإطلاق لديه هذه المعرفة، ومن يقول ذلك خارج عن العلم تماما”.

أشار إلى أن الذي سيقع على الأرض هو حطام الصاروخ نتيجة الاحتكاك مع الهواء. وعند دخوله الغلاف الجوي سترتفع حرارته ويبدأ الحطام في الاشتعال ثم يحدث انفجار وتناثر لبقايا حطامه ويعتمد ذلك على طريقة دخوله المجال الجوي بأي سرعة وأي طريقة.

أوضح أنه من المتوقع سقوط الصاروخ ودخوله المجال الجوي يوم 8 أو 9 مايو الجاري، في 11 مساء. مشيرا إلى أنها توقعات يمكن أن يكون بها خطأ.