خبر

كيف تصبح مراسلًا دوليًا في خمس خطوات؟

أسماء مندور

يعتبر عمل التقارير من المناطق البعيدة تجربة مثيرة من الاكتشاف والمغامرة، لكن اقتحام هذا المجال الصحفي صعب للغاية، خاصة للصحفيين المبتدئين، الذين غالبًا ما يتخيلون عالم المراسلات الأجنبية وكأنه مغامرة، ينتقل المراسلون من منطقة إلى أخرى، يحملون الكاميرا في يدهم، لنقل الحدث الإخباري للجمهور في جميع أنحاء العالم.

فيما يلي خمس نصائح لكل من يحلم أن يصبح مراسلًا دوليًا.

نرشح لك: “بالبنط العريض” يفسر سبب عودة مراسل نيويورك تايمز السابق لمهاجمة مصر؟

مواكبة آخر المستجدات والتطورات في هذا المجال

راقب عن كثب كيفية تغير ذلك المجال، يتضمن ذلك التعرف على العمل المستقل، وما تتطلبه الدول من أوراق اعتماد صحفية، والجهات التي لديها مكاتب أجنبية، أو التركيز على المجموعات التي تتخذ نهجًا أكثر تعاونًا في إعداد التقارير الدولية، حيث سيساعدك هذا على فهم خياراتك، وكيف يمكنك المساهمة في إعداد التقارير الأجنبية، وما إذا كان هذا هو المجال الذي تريد العمل فيه حقًا.

تواصل مع المراسلين الأجانب

قالت الصحفية المستقلة “تشارلي فولكنر” إنها تعمل باستمرار على نشر القصص الصحفية، وبناء جهات اتصال مع مراسلين آخرين، وتوفير المال لمشروعها التالي، حيث تنصح “تشارلي” جميع المراسلين الأجانب الطامحين بالتواصل مع الصحفيين الموجودين بالفعل في الميدان، للحصول على فكرة عما هو عليه الحال، قد يكون الأمر مرهقًا في البداية، ولكنها تؤكد أيضًا أن جميع الصحفيين كانوا في السابق “مبتدئين” ويسعدهم مشاركة النصائح.

كن على دراية تامة بالمنطقة التي تراسل فيها

إذا كنت تحلم بأن تصبح جزءًا من منطقة معينة، فخذ وقتًا لتطوير فهم أعمق لتلك المنطقة؛ على سبيل المثال، يمكنك تعلم لغة أهل تلك البلدة وقراءة تاريخهم والتعرف على الفروق الدقيقة في ثقافتهم، فعلى الرغم من أن هذا ليس ضروريًا لتصبح مراسلًا أجنبيًا، إلا أنه سيساعدك بالتأكيد في أن تصبح مراسلًا “متميزًا” في الخارج.

أكد ويل غرانت، مراسل BBC في المكسيك وأمريكا الوسطى وكوبا، خلال محاضرة في كلية الصحافة والإعلام بجامعة أوريغون، كيف يمكن للفهم الجيد للمنطقة أن يعزز نقل الأخبار الصحفية.

توطين الأخبار الدولية

فكر في كيفية تأثير قصة ما في الخارج على منطقتك أو مجتمعك أو بلدك ككل، وكيف يمكن أن يساعد هذا القراء على التفاعل مع القصة وبناء الاهتمام بالأحداث العالمية، كما أنه يعزز أيضًا مكانتك “كمراسل دولي” أثناء تواجدك في وطنك.

جمع أكبر قدر من المعلومات عن الحدث الذي تقوم بتغطيته

تطوير فهم واسع لما يحدث في البلدان الأخرى والبقاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات، يمكن أن يتجاوز هذا الاستماع إلى التقارير الواردة من وسائل الإعلام في بلدك والبحث عن منافذ إخبارية أخرى في مكان آخر، حيث سيساعد هذا في عرض الأخبار من خلال وجهات نظر متنوعة والحصول على فهم أعمق للمناطق والأحداث المختلفة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock