نجمة موكب نقل المومياوات.. أبرز المعلومات عن الملكة "تي"

مع تصدر موكب نقل المومياوات الأخبار والحديث خلال الساعات الماضية لأهميته، تصدرت الملكة “تي” حديث مجتمع مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت نجمة “السوشيال ميديا”.

 ورغم أنه من المقرر نقل 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، وهم “الملك رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثاني، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثاني، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتاري، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تي، سيتي الأول، سيتي الثاني”، إلا أن الملكة “تي” تصدرت المشهد لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: موعد فتح قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة للجمهور

يعود السبب في تصدرها المشهد إلى تداول صورة للمومياء الخاصة بها، وتظهر فيها بشعر كثيف رغم مرور آلاف السنين على موتها، ما دفع الفتيات تحديا للحديث بشكل ساخر عن جمال شعرها وبقائه ل تلك السنوات على حالته مستخدمين “الكوميك” والكوميديا المختلفة على منصات التواصل.

وفيما يلي يرصد إعلام دوت كوم أبرز المعلوومات عن الملكة “تي”، نجمة موكب نقل المومياوات:

1- ملكة مصرية قديمة زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وهي ابنة يويا مستشار زوجها الملك.

2- أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، وأنجبت منه الفرعون أمنحتب الرابع (أخناتون).

3- وهي جدة الفرعون توت عنخ آمون.

موكب نقل المومياوات الملكية

4- وتم التعرف على موميائها بين المومياوات المعثور عليها في مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك؛ وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ “السيدة العظيمة” بينها عام 2010.

5- خصص زوجها عددا من الأضرحة لأجلها، وشيد معبدا مخصصا لها في سيدينجا في النوبة، كما بنى لها بحيرة اصطناعية في السنة 12 من حكمه.

6- عُثر على موميائها بجوار اثنين من المومياوات الأخرى في غرفة جانبية من مقبرة الملك أمنحتب الثاني عام 1898. 

7- في عام 2010، تمكن تحليل الحمض النووي، التعرف رسميا على المومياء الخاصة بها بأنها بأنها الملكة تي، حيث كانت خصلات شعرها الموجودة داخل مقبرة توت عنخ آمون مطابقة لحمض السيدة الكبيرة النووي التي عُثر عليها في مقبرة أمنحتب الثاني.

موكب نقل المومياوات