دراسة: التسويق عبر السوشيال ميديا أصعب من تسلق جبل إيفرست

محمد إسماعيل الحلواني

كشف أكثر من 25٪ من رواد الأعمال الذين شملهم استطلاع حديث عن اعتقادهم بأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي “أكثر إرهاقًا من تسلق قمة جبل إفرست”.

شارك في الاستطلاع، الذي أجرته وكالة “جرين لايت ديجيتال”، 200 من أصحاب الأعمال والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات، وأجاب أكثر من 25٪ بأنهم يعتقدون أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر إرهاقًا من تسلق قمة الجبل الأعلى في العالم.

نرشح لك: أبرز تصريحات مديرة التنظيم بشركة “تويتر” عن التريندات والهاشتاجات

علاوة على ذلك، ذكر 17٪ تقريبًا من المشاركين أنهم يخشون مجرد التفكير في أعباء التسويق، بينما قال 19٪ أن وسائل التواصل الاجتماعي مضيعة مؤكدة للوقت.

وأخيرًا، قال 28٪ أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكلف أكثر مما يستحق.

ووفقًا لدراسة حديثة أجراها موقع WeAreSocial، فإن “45٪ من سكان العالم هم الآن من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي: أي ما يقترب من 3.5 مليار شخص”.

وذكرت شركة “جلوبال ويب إندكس” أن مستخدم الوسائط الاجتماعية العادي يقضي الآن ساعتين و 16 دقيقة كل يوم على المنصات الاجتماعية.

بينما قد يبدو أن هذه الاتجاهات تشير إلى فرصة متزايدة للعلامات التجارية التي ترغب في تسويق منتجاتها وخدماتها، إلا أن هذا الاستنتاج قد لا يصمد أمام البحث المتعمق.

ومع قيام المزيد من الشركات باستثمار الأموال في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تصبح نسبة الإشارة إلى الضوضاء أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. علاوة على ذلك، فإن معظم الأشخاص لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن المنتجات. بدلاً من ذلك، فهم يتابعون الأصدقاء والعائلة وهم في وضع استرخاء.

أخيرًا وليس آخرًا، هناك تضارب متأصل في المصالح بين المنصات الاجتماعية الرئيسية والعلامات التجارية التي تستخدمها للتسويق. الهدف الأكثر أهمية لمنصات مثل فيسبوك وجوجل وتويتر هو الاحتفاظ بتفاعل المستخدمين على أنظمتهم. كلما زاد الوقت الذي تقضيه في الاطلاع على المحتوى، زاد عدد الإعلانات التي يمكن عرضها. بالنسبة لهم، يعد تعظيم الوقت الذي يقضيه المستخدم على المنصة أكثر أهمية بكثير من عائد الاستثمار الفعلي للمعلنين الفرديين.

وقال دينيس لويس، الرئيس التنفيذي ومؤسس “جرين لايت ديجيتال”: “الحقيقة هي أن ما هو جيد لمارك زوكربيرج نادرًا ما يكون جيدًا لأصحاب الأعمال في العالم الحقيقي، إن محاولة بناء استراتيجية تسويقية مستدامة على وسائل التواصل الاجتماعي من المرجح أن تصبح لاعب خط الوسط القادم ومسجل الأهداف الأكثر أهمية في مباراة فريق دالاس كاوبويز. وليس من المستغرب أن يشعر الكثير من رواد الأعمال بالإحباط بسبب التسويق، لأن الصيغة الكاملة التي لمفهوم التسويق لديهم ليس واضحًا وليست صحيحًا”.

التسويق الهادف.. قبيلة المعجبين الحقيقيين

تساعد وكالة “جرين لايت ديجيتال” الرقمية، مبتكرة أسلوب التسويق الهادف، رواد الأعمال على تحقيق نجاح تسويقي موثوق ومتسق من خلال الجمع بين الرسائل الواضحة والمقنعة مع تكوين “قبيلة من المعجبين الحقيقيين” ما يتيح لأصحاب الأعمال جني مكافآت طويلة الأجل.

وخلص تقرير GlobalNewsWire إلى أنه تقريبًا كل شيء يتم تعليمه حول التسويق ليس صحيحًا ويفشل في تحقيق نتائج ملموسة في العالم الحقيقي. هذا هو السبب في أن رواد الأعمال يقعون فريسة للإحباط.

وفي كتابه بعنوان “7 أساطير حول التسويق المعاصر – The 7 Myths of Modern Marketing”، أوجز “لويس” مسارًا بديلًا للعمل في التسويق ليس فقط أكثر استدامة ولكنه أيضًا أقل إرهاقًا وأقل اعتمادًا على الموارد”.