وزيرة الصحة: الجلطات ليست من الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

دنيا شمعة

قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية، إن لقاح أسترازينيكا سيتم زيادة توزيعه بدءً من غدًا السبت.

تابعت “زايد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس الجمعة عبر شاشة “mbc مصر”، أنه بالنسبة للقاح أسترازينيكا فإنه سيتم تزويد كثافة توزيع اللقاح في المحافظات التي بها أعداد إصابات عالية بدءًا من غدًا السبت، بحيث يتم توزيع اللقاح على كل المسجلين بحلول نهاية شهر مارس الحالي.

نرشح لك: عوض تاج الدين: تعرض مصر لموجة ثالثة من كورونا وارد


أضافت أن هناك شحنات من اللقاح خاصة لأغراض الحج والسفر، وأن هناك شحنة واحدة يبلغ عدد جرعات اللقاحات فيها لحوالي 5 مليون جرعة، وهو عدد ليس هين حيث أن مصر من الدول القليلة التي وافق التحالف الدولي على إمدادها بـ 20% من حاجتها للقاح، وذلك بعد تقديم مصر خطة علمية قيمة.

أردفت أن شركة أسترازينكا هي من أكثر الشركات التي تمتلك قدرة كبيرة على إتاحة البيانات عن لقاحاتها بمنتهى الشفافية، وأن جلطات الدم ليس لها أي علاقة بالأثار الجانبية للقاح، فمن ضمن الملايين الذين حصلوا على اللقاح هناك 30 شخص فقط أصيبوا بجلطات دموية وهي النسبة الطببعية للإصابة بجلطات الدم في مصر.

أما عن لقاح سبوتنك الروسي، فأوضحت “زايد” أنه تم تسجيل اللقاح في مصر في أخر شهر فبراير، لكن لم يتم التعاقد عليه حتى الآن نظرًا لأن مصر تتعاقد فقط على اللقاحات المدعومة من التحالف الدولي، مؤكدةً أن مصر تسرع في تسجيل أي لقاح قوي لكن لا تتعاقد عليه إلا بعد إثبات كفائته.