أحمد موسى يطالب بتغطية الترع بعد تبطينها.. والوزارة تخصص رقما للشكاوى 

طالب الإعلامي أحمد موسى، بضرورة تغطية الترع والمصارف التي تم تبطينها في مختلف المحافظات، بعد أن أُنفق لتطويرها مليارات الجنيهات.

حذر “موسى” خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتي”، مساء السبت، المذاع على قناة “صدى البلد”، من أن الترع والمصارف التي تم تبطينها سوف تتحول إلى حمامات سباحة في الصيف، حال عدم تغطيها.

نرشح لك:الحكومة تنفي إهدار مليارات الجنيهات على مشروع تأهيل الترع

كما طالب جميع المواطنين المتواجدين في القرى التي تم تبطين الترع بها عدم إلقاء القمامة فيها، نظرًا لأن الدولة صرفت مليارات الجنيهات حتى يتم تطهيرها. مشيرا إلى أن الحكومة مطالبة بوضع صناديق القمامة داخل القرى، حتى لا يقوم المواطنين بإلقاء القمامة داخل الترع والمصارف التي تم تطهيرها، مناشدًا المواطنين عدم إلقاء القمامة بها، كما يجب على المسئولين متابعة عملهم لإزالة القمامة من جانبي الترع.

من جانبه، قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن أي ترعة تأخذ وقت وتكاليف كبيرة لتطويرها وتبطينها، موضحًا أن الترعة الواحدة تحتاج الملايين من الجنيهات حتى يتم تأهيلها.

تابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن مهندسي الوزارة يعملون في مشروع تطوير الترع والمصارف، والإشراف على أعمال المقاولين. موضحا أن الترع أصبحت خالية من الحشائش والمخلفات بعد تبطينها، لذا يجب على المواطنين المحافظة على الترع وعدم إلقاء القمامة بها.

لفت إلى أن الصورة المنتشرة لترعة تمتلئ بالمخلفات توجد بالقرب من البدرشين، ومنتهي من تطويرها منذ أسبوع، موضحًا أن المحافظة على الترعة مسئولية مجتمعية ينبغي على القاطنين بجوار الترع القيام بهذا الدور.

أكد أن وزارة الموارد المائية والري خصصت رقم هاتف 01068800587، حتى يتسنى للمواطن أن يبلغ عن أي ملاحظة منه لشكاوى مخلفات في الترع، وأجهزة وزارة الري تتحرك سريعًا لعلاج المشكلة.

استطرد: “نحتاج لقانون قوي يتعامل مع التعديات على مياه الترع والمصارف ونهر النيل ومحطات الرفع وأملاك الري”.