"الصحة": تحور كورونا لن يؤثر على فعالية اللقاح

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إن فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي بالأساس لكنه يصيب أجهزة أخرى منها الجهاز المناعي والهضمي، مضيفة أن الوزارة ترصد الأعراض التي يتعرض لها المرضى في المستشفيات لمعرفة خطط العلاج وما شابه.

تابعت “عاصم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الأحد، أن الأعراض لاز الت ثابتة إلى حد كبير ولكن هذا بالنسبة للمرضى في المستشفيات ولكن هناك أعراض خفيفة أو غير واضحة والأمر بحاجة إلى جمع بيانات لحالات العزل المنزلي، موضحةً أنه التحور في فيروس كورونا وارد ومتوقع ويحدث الأمر بالمئات من بداية الجائحة ولكنها تغيرات بسيطة في تركيب الفيروس.

نرشح لك:عمرو أديب: “الواتسآب كان عامل فيها الفيل أبو زلومة فجأة قرروا يسمعوا كلام الناس”

أوضحت أن هناك تحاليل جينية يتم عملها للفيروس ولهذا أعلنت بعض الدول عن وجود سلالات جديدة لفيروس كورونا ولم تعلن دول أخرى عن ذلك، مضيفة أن من يصنع لقاح للفيروس يتوقع أن يكون هناك تغيرات له ولهذا يعملون على أكثر أجزاء ثابتة في الفيروس لتوقع التغيرات التي قد تحدث.

أشارت إلى أن تحور الفيروس لن يوقف مدى فعالية اللقاحات وذلك حتى الآن، لأن التغيرات غير متوقع أن تؤثر على فعالية التطعيم، وهو ما تم رصده حتى اليوم.