المكتبة

تفاصيل الدورة الخامسة لمعرض “ملوي” للكتاب

تنطلق الدورة الخامسة من “معرض ملوي للكتاب” دورة “محمد مستجاب” في الفترة من 26 إلى 31 يناير الجاري، وتأتي تلك الدورة الاستثنائية بشكل رقمي في إطار الحرص على تعليمات وزارة الصحة المصرية، ومنظمة الصحة العالمية، بشأن فيروس كورونا، وتشجيعًا لفكرة التباعد المجتمعي، واستغلالًا للمنصّات الإليكترونية في الفاعليات الثقافية الكبرى، تأتي تلك الدورة بالتعاون مع معهد جوتة الألماني.

أقامت مؤسسة مجراية أربعة دورات متتالية لمعرض ملوي للكتاب، شارك فيها العديد من الكتّاب والفنانين، جاءت الدورة الأولى في نوفمبر 2016 بدعم كامل من معهد جوتة الألماني، واستمرت مجراية في إقامة الدورات التالية بدعم ومجهود ذاتي، لإيماننا بإتاحة الثقافة بمفهومها الشامل من حفلات ومسرحيات وندوات وورش فنية في منطقتنا بشمال الصعيد.

نرشح لك: شروط وخطوات التقدم لمسابقة “إعلام” لأفضل غلاف لعام 2020

حضر خلال الدورات السابقة العديد من الكتّاب والفنانين، من الكتّاب “عمر طاهر”، “محمد عبد النبي”، “عزت القمحاوي”، “وجدي الكومي”، “أحمد أبوخنيجر”، ومن الكاتبات “مي خالد”، “غادة عبدالعال”، “منى الشيمي”، “سُهى زكي” ومن الفرق الغنائية “عمدان النور – جازجا”، “هند الراوي” كما كان من ضيوفنا “فاطمة البودي” رئيس دار العين، “محمد البعلي” رئيس دار صفصافة، وغيرهم العديد من فنانين ومثقفي مصر الذين أضاءو بتجاربهم الخاصة سماء الثقافة في منطقة لديها احتياج حقيقي للتباين ما بين تجارب الضيوف.

وخلال دورتنا الخامسة، يحاول القائمين عليها أن يجدوا متنفس للحياة الثقافية، خاصة بعد تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعتبر من أهم مصادر المعرفة بالنسبة للمثقف المصري والعربي على حد سواء.
خلال تلك الدورة، اختاروا شخصيتها لكاتب صعيدي وهو الكاتب الراحل “محمد مستجاب” على ثلاثة محاور، المحور الأول الندوات والتي تبدأ بندوة عن شخصية المعرض “محمد مستجاب” مع الكاتب “محمد محمد مستجاب” وندوة مع الكاتب الكبير “محمد المنسي قنديل” يديرها الكاتب يديرها الكاتب “محمد سمير ندا”، والكاتبة “نورا ناجي” يدير ندوتها الكاتب “رامي حمدي”.

المحور الثاني مع ورشة تطوير أفلام مع السيناريست “منه إكرام” تقدم بشكل مجاني تماماً، والمحور الثالث برنامج عروض للفيلم القصير لأفلام من صعيد مصر ضمن فاعلية “بانوراما الجنوب للفيلم القصير”.

اُختير الكاتب والمؤلف الكبير الراحل محمد مستجاب شخصية للدورة الخامسة من معرض ملوي للكتاب وهو واحد من أهم أعمدة كتابة القصة القصيرة خصوصاً والكتابة في مصر عموماً، إيماناً منا بتكريم الرموز الفنية والأدبية أبناء الجنوب، وهو الكاتب الكبير ابن الصعيد وأبن مدينة ديروط الذي أخذ على عاتقه إدخال الأسطورة الشعبية والتراث الصعيدي جزء من حكايته، وحكايته هي أبنة لبيئته، لذا فيشرفنا أن نطلق أسمه على الدورة الخامسة من معرضنا السنوي للكتاب.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock