أبرز تصريحات أشرف صبحي عن الاستعدادات لكأس العالم لليد

قال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يطلع على كل التفاصيل الخاصة بكأس العالم لكرة اليد، التي تقام خلال الفترة من 31 إلى 31 يناير الجاري، ويطمئن على المخاطرة المحسوبة والتأكد من القدرة على تنفيذ كل شيء.

تابع “صبحي” خلال برنامج “على مسئوليتي” المذاع على شاشة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، أنه تم بنجاح كبير تحديد أماكن المنشآت الرياضية التي سيتم بناؤها استعدادا لمونديال اليد، مؤكدا أن المدينة الرياضية ببرج العرب بها استاد كبير وتقرر إنشاء صالة بالتعاون مع القوات المسلحة.

نرشح لك: الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: “طيبة-1” سيوفر الإنترنت في الأماكن النائية

أوضح أنه تم التركيز على اختيار أماكن سهل الوصول إليها بالنسبة للجماهير لأنها أساس في إنجاح البطولة، مضيفا أنه لم يكن في الخيال أثناء تخطيط البطولة في 2018 ظهور وباء كورونا وانتشاره.

قال إنه سيتم إغلاق صالات مونديال اليد، بداية من الثلاثاء المقبل، قبل استضافة مباريات البطولة، مضيفا أنه سيتم عمل الفقاعة الصحية، ولن يسمح بدخول غير المسئولين فقط ضمن الإجراءات الاحترازية لموجهة فيروس كورونا.

وأكد أن الاتحاد الدولي لكرة اليد مع بداية ظهور كورونا، قرر أن البطولة مستمرة ولن يتم تأجيلها، موضحا أن الدولة المصرية أكدت للاتحاد الدولي على قدرتها على تنظيم البطولة.

 

ذكر أن المباراة الودية مع منتخب اليابان لكرة اليد، كانت بهدف الاحتكاك وتشغيل الصالات استعدادًا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد، موضحا أن المحاكاة قبل بطولة كأس العالم لليد مهمة للاحتكاك الإداري وتطبيق التباعد والإجراءات الاحترازية.

أشار إلى أن نسبة إنجاز تحضير الصالات الآن وصلت إلى نسبة 100٪، موضحا أنه يتم تشغيل البطولة بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والكهرباء، وأسس البث التليفزيوني، مضيفا أن التليفزيون المصري يذيع مباريات بطولة كأس العالم لكرة اليد.

أكد أن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد، مخاطرة محسوبة، مثل تنفيذ أي مشروع، مضيفا أن أول جزء من المخاطرة كان يكمن في عنصر الوقت، وهل يكفي أم لا لإنهاء المنشآت والتجهيزات.

استكمل أن تمويل المنشآت والشكل الجديد للصالات متعددة الأغراض من المخاطر المحسوبة، كاشفا عن أن مصر نجحت في الحصول على تنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد بين عامي 2015/2016، موضحا أن مصر بدأت استعداداتها لتنظيم البطولة وتجهيز المنشآت الرياضية آخر 2018.

ذكر أنه لم يتم الحديث عن تأجيل بطولة كأس العالم لكرة اليد، مضيفا أن أول لجنة للاتحاد الدولي لكرة اليد ذكرت في تقريرها في أول 3 أشهر باستحالة استكمال المنشآت، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تعهدت بالانتهاء من الأعمال قبل شهر ديسمبر الماضي، موضحا أن الألمان الموجودون بالاتحاد الدولي لليد بعد اطلاعهم على المنشآت انبهروا بالإنجاز، ولم يتوقعوا إنجاز الإنشاءات والتقرير الأخير للاتحاد الدولي كان ممتازًا.

أردف أن بطولة كأس العالم لليد يشارك فيها 32 فريقًا مقسمين إلى 8 مجموعات، مشيرا إلى أن كنوز مصر من الشباب المتطوعين يشاركون في تنظيم بطولة العالم لكرة اليد.

وتابع أنه تم إنتقاء 1500 من 6 آلاف شاب متطوع يتم تدريبهم منذ 3 أشهر، وتم تدريب الشباب المتطوعين على استقبال المنتخبات والتعامل مع الوفود.