"الطب الوقائي" عن أزمة كورونا: الدولة بتعمل اللي عليها

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أنه علميًا يجب أن يظل عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد على وتيرة واحدة وبعد فترة يمكن أن نعلم إن كانت مصر في ذورة الموجة الثانية أم لا، مشددًا على أن عدد الحالات هو الفيصل في هذا الموضوع.

أضاف “عبد الفتاح” خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الاثنين، أن الدولة “بتعمل اللي عليها” وهناك مستشفيات على أعلى الإمكانيات وتقديم أحدث الأدوية لمرضى كورونا، ولكن يظل العامل الأهم هو أن المصاب بكورونا لا يعدي الآخرين وذلك بضوابط لا تتعدى أصابع اليد ولن تكلف شئ وهي الالتزام بالإجراءات الاحترازية من تباعد وارتداء الكمامة.

نرشح لك: “رئيس المستلزمات الطبية”: 1200 جنيه زيادة في سعر أنبوبة الأكسجين

تابع أن قدرة كورونا على الانتشار والعدوى أمر طبيعي في فصل الشتاء بسبب غلق الأماكن واللجوء للدفء والتجمعات الأسرية، موضحًا أن كل أجهزة الدولة تحركت بتفعيل الغرامة المطبقة على عدم ارتداء الكمامة وتطبيق الإجراءات الاحترازية في الكافيهات والمطاعم.

أشار إلى أن الفئات العمرية الأقل يمكنها ارتداء “الفيس شيلد” وهذا كافي لأن المرض ينتقل عن طريق الرزاز وليس الهواء، موضحًا أن الشتاء له أمراض عديدة منها الأنفلونزا والالتهاب الرئوي وما إلى ذلك، ولهذا يجب اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة للحفاظ على النفس ومنع انتقال العدوى.