كيف أثرت كورونا على استخدام المشاهير لـ السوشيال ميديا؟

هالة أبو شامة

مع ظهور أزمة كورونا واتجاه العديد من الدولة بينهم مصر إلى تطبيق حظر التجول في بدايات 2020، للحد من انتشار الفيروس، واجه الكثيرين صعوبة في التكيف مع التواجد لفترات طويلة في المنزل خاصة المشاهير.

نرشح لك: أبناء مشاهير جذبوا الانتباه في 2020

أدى ذلك إلى تحول كبير في طريقة استخدامهم لمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.. نرصده فيما يلي:

انضمام النجوم لـ تيك توك

خلال الشهور الأولى من العام، شهد تطبيق تيك توك انضمام عدد كبير من الفنانين، وإن جاز التعبير بدون مبالغة أغلبهم، وكان الأمر غريبا بعض الشئ خاصة مع وجود سمعة سيئة للتطبيق بسبب المحتوى المبتذل الذي كان يقدم من قِبل فئة المراهقين الشعبيين، الذين لم يستطيعوا أن يعبروا عن أنفسهم سوى من خلال هذه المنصة المجانية التي أتاحت لهم إمكانية وصول محتواهم للملايين من المستخدمين، بل والتي ساعدت أيضًا على رفع مستواهم المادي من خلال الأرباح التي كانوا يحصلوا عليها بفضل نسب المشاهدات على فيديوهاتهم.

لم يبادر هؤلاء المنضمين الجدد بالمشاركة في البداية إلا بفيديو واحد للإعلان عن انضمامهم، وانقطعوا عن المشاركة باستثناء أبناء الفنانين الذين استخدموه بشراهة بل وجذبوا الأضواء من صناع المحتوى القدامى، ما خلق نوعًا من الغيرة والصراع كان أبرزه في الفيديو الذي ظهرت فيه حنين حسام، قبل القبض عليها وقالت فيه: ““يا سيدي الفاضل احنا مش معترضين إن الناس تعمل تيك توك، ولا الممثلين يعملوا تيك توك، احنا معترضين على البجاحة، حتى وأنا بعمله أقلل منه أقول أخيرًا بقيت بتاع تيك توك، هو أنت تطول تبقى بتاع تيك توك، طب احنا بقالنا 3 أو 4 سنين استحملنا شتايم محدش يستحملها، استحملنا كل دا علشان نعرف نبني الشهرة، من الناس اللي كنا كارهينها وتقولوا جمهورنا أطفال، هما دول اللي بنونا، خلونا نشترك في حملات وإعلانات كتير“.

لكن مع ملل حظر التجول، اتجه الكثير من النجوم لمشاركة الجمهور بالعديد من الفيديوهات الطريفة عبر التطبيق، ليس للترفيه فقط، وإنما للتربح المادي أيضًا فهذه المشاهدات تُدر عليهم أموالا طائلة وإعلانات، وبالطبع استرد تيك توكسمعته فلم يعد مقتصرًا على فئة بعينها بل أصبح وِجهة للنجوم.

من بين أبناء المشاهير الذين اعتادوا على مشاركة الجمهور بمقاطع تيك توك، ليلى زاهر، التي حازت على شعبية كبيرة بين مستخدميه إذ وصل عدد متابعيها إلى أكثر من 3 مليون متابع.

@lailaahmedzaher#fyou #makemefamous #foryoupage الغي رحلتشي♬ original sound – Rahaf Ghassan


وأيضًا عمر فوزي، نجل الفنانة وفاء عامر، رغم أنه لم ينل شعبية ليلى زاهر، إلا أنه يتابعه أكثر من 200 ألف متابع.

@omarfawzy17مين عايز تحديات تاني 🤣🤣🤣🕊🕊 #foryou #omarfawzy♬ original sound – Omar Fawzy

مشاركة فيديوهات الطبخ

خلال فترة العزل الاجتماعي، تبارى العديد من الفنانين المصريين والعرب في مشاركة الجمهور بفيديوهات تكشف عن مهاراتهم في الطبخ وصنع ألذ الوصفات، بل ومشاركة الجمهور أيضًا بنصائح غذائية هامة لتقوية المناعة، كان من أبرز الفنانين الذين اعتادوا على الظهور في المطبخ هي سيرين عبد النور، ودينا، وريهام أيمن، وروجينا، بل وشمل الأمر فنانين رجال أيضًا من بينهم أحمد حلمي، وشريف منير وغيرهم.

على سبيل المثال، لم تكن وصفات الفنان أحمد حلمي، مفيدة للجمهور بقدر طرافتها، إذ كشف في وقت سابق عن الكيكة التي أعدها والتي كانت أشبه بقطعة من الحجر موضوعة داخل قالب.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Ahmed Helmy (@ahmedhelmy)


لكنه رغم كل شيء، ولكي ننصفه، كان “حلمي” بارعًا في طبخ السجق، كما هو موضح بالفيديو التالي.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Ahmed Helmy (@ahmedhelmy)

فيما نافس الفنان شريف منير، باقي الفنانين بطريقته الخاصة في صناعة البيض بالبسطرمة، على أنغام الموسيقى الغربية.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Sherif Moneer (@sherifmoneerofficial)


أما الفنانة دينا، فشاركت الجمهور بنصائحها في المطبخ، ليس لتعليمهم فنون الطهي فقط، وإنما للتأكيد على أن صناعة المخبوزات مفيدة لتقوية العضلات.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Dina دينا (@dinadancerofficial)


لكن الفنانة سيرين عبد النور، جذبت منهم جميعا الأضواء بوصفاتها اللذيذة، حيث كشفت عن طرقها الخاصة في صناعة البيتزا والباستا، وغيرها من المأكولات.


مشاركة الجمهور بلحظات أسرية

اعتاد الفنانون خلال هذه الفترة على مشاركة الجمهور بالعديد من الصور والفيديوهات التي جمعتهم بأسرتهم في المنزل، أثناء الغناء أو مشاهدة التلفاز، أو حتى أثناء الاستمتاع بالسباحة، كان من بين هؤلاء الفنان شريف رمزي الذي كان ينشر صوره مع زوجته وأبنائه بشكل يومي، والفنان إدوارد الذي اعتاد على مشاركة أبنائه الفناء في المنزل، وغيرهم.

مثلا.. هنا يستمتع الفنان شريف رمزي، بمشاهدة التلفاز مع أبنائه.

أما الفنانة أصالة نصري، فشاركت الجمهور بفيديو طريف لنجليها علي وأدم، وهما يغنيان إحدى أغانيها.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Assala (@assala_official)

فيما شارك الفنان إدورد، الجمهور بمقطع فيديو وهو يغني بصحبة أبنائه أغنية عن الكورونا.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Edward (@edwardfouad)

تفاعلهم مع الجمهور

طوال فترة الحظر والعزل الاجتماعي، أُتيح للفنانين فرصة المكوث لفترات أكبر على مواقع التواصل الاجتماعي، أدى ذلك إلى تفاعلهم مع الجمهور من خلال الرد على تعليقاتهم، ووصل الأمر في بعض الأحيان إلى انفعال بعض الفنانين وردهم بألفاظ نابية على منتقديهم، مثلما حدث كثيرًا مع الفنان أحمد فهمي، وغيره.