طبيبة توضح .. تأثير كورونا على خصوبة النساء والرجال

هدير عبد المنعم

قالت أميمة إدريس، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إنه هناك دراسات ملاحظة تقول إن بعض النساء حدث لهم انقطاع في الدورة الشهرية بعد إصابتهن بفيروس كورونا، مضيفة أن الدراسات إلى الآن لم تثبت هل ذلك بسبب فيروس كورونا أم أن هذا هو توقيت انقطاعها.

تابعت “إدريس” خلال لقائها مع برنامج “كلمة أخيرة” المذاع على شاشة “ON” وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن العكس حدث مع الرجال حيث وجدوا فيروس كورونا في السائل المنوي لـ 15٪ من الرجال المصابين بالفيروس، موضحة أن ذلك معناه أنه من الممكن أن ينتقل الفيروس من الرجل للمرأة عن طريق الجنس.

نرشح لك: وزير المالية: مصر تعاقدت على 20 مليون جرعة من لقاح كورونا

استكملت أنه لا يوجد دراسات أثبتت تأثير الفيروس على الأعضاء التناسلية، ولكن هناك نساء لاحظت وجود اضطراب في الدورة الشهرية بعد إصابتهن بالفيروس، لافتة إلى أن هناك دراسات وجدت أن فيروس كورونا يؤثر على وظيفة وحيوية الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ذكرت أنه لم تثبت الدراسات حتى الآن وجود تأثير للفيروس على الخصوبة لدى النساء، وأن الحالات التي حدث لها اضطرابات أو انقطاع في الدورة الشهرية كانت بسبب تأثير الإصابة وتناول أدوية السيولة التي تجعل هناك اضطراب في الدورة الشهرية لكن لا يوجد تأثير على البويضات.

أشارت إلى أن 95٪ من النساء الحوامل اللاتي يصابن بالفيروس يتم شفائهن ولن يحدث لهن شيء والأطفال التي تولد تكون سليمة، مضيفة أن 5٪ فقط سيكون لديهن أعراض شديدة ودرجة حرارة مرتفعة وهذا يؤدي إلى ولادة مبكرة أو فيه بعض الحالات أثرت على الأطفال حيث ولدوا بأنيميا حادة والبعض احتاج نقل دم بعد الولادة، ومن الممكن أن تصل العدوى إلى الطفل وتؤثر عليه، وأوضحت أن المرأة الحامل المصابة بفيروس كورونا من الممكن أن يحدث لها ولادة مبكرة أو إجهاض نتيجة لإصابتها بالفيروس.

قالت إن الأم المصابة بالفيروس من الممكن أن تقوم بإرضاع طفلها ولكن مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، حتى لا تنتقل العدوى للطفل، مضيفة أن بعض الدراسات تقول إنه من الممكن أن تنتقل الأجسام المضادة للطفل عن طريق الرضاعة.