دكتور صدر: 4 سلالات من كورونا في مصر

قال الدكتور أيمن السيد سالم، رئيس قسم الأمراض الصدرية بالقصر العيني، إن هناك 4 سلالات من فيروس كورونا في مصر.

تابع “سالم” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن السلالة الجديدة من كورونا المكتشفة في بريطانيا لم تصل لمصر حتى الآن، مثمنا أهمية ارتداء الكمامة في الوقت الحالي لمنع دخول السلالة الجديدة إلى مصر.

نرشح لك: “الصحة العالمية”: مصر من الدول المؤمن احتياجاتها من جرعات لقاح كورونا


لفت رئيس قسم الأمراض الصدرية بقصر العيني، إلى أن هناك حالة من التراخي بسبب عدم اهتمام المواطنين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا. موضحا أن زيادة العدوى بفيروسات الجهاز التنفسي سواء بكورونا أو غيره في الشتاء متوقعة منذ فترة مبكرة لأن هذه الفيروسات تنشط في الأوقات الباردة.

استطرد الدكتور أيمن السيد سالم، رئيس قسم الأمراض الصدرية بقصر العيني، أن التطعيم بلقاح كورونا لا يستهدف من أصيبوا بالعدوى من قبل ولكن يستهدف المهددين بزيادة مضاعفات أعراض فيروس كورونا. مشيرا إلى أن مضاعفات كورونا خاصة في حالات الإصابة الشديدة والمتوسطة مثل التهاب الجهاز التنفسي أو تجلطات الرئة تصيب كبار السن أو حاملى الأمراض المزمنة.

واصل أن الرقم المسجل عالميا بالوفيات جراء فيروس كورونا من 2 إلى 5 %، مؤكدا أن الطبيب المتخصص في أمراض الصدر يمكنه تشخيص الإصابة بكورونا دون عمل المسحة، ولكن يتم عملها لأبعاد مجتمعية وليست تشخيصية وإثبات تعافي المريض من الفيروس.

في سياق متصل، قال الدكتور ضياء الدين كامل، أستاذ الباثولوجي ببريطانيا، إن فيروس كورونا شهد طفرة في بريطانيا منذ أواخر سبتمبر الماضي.

تابع أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا واسعة الانتشار والعدوى بنسبة 70% مقارنة بالسلالة القديمة. مضيفا أن أعراض سلالة كورونا الجديدة نفس الأعراض القديمة وربما تكون أقل وهذا ما سيتم التأكيد عليه خلال الأيام المقبلة حيث إن عمر اكتشاف السلالة الجديدة لا يتجاوز أسبوعا.

أشار إلى أنه يتم عمل تحليل البي سي ار لمصابي كورونا ويتم معرفة المصاب انتقلت له العدوى من أي سلالة وذلك من خلال الحمض النووي للفيروس.

لفت إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتشر بصورة أكبر بين فئة الشباب وهو ما فسره ارتفاع الحالات المصابة تزامنا مع عودة الدراسة. مستطردا: أن بريطانيا في انتظار المرحلة الرابعة من الإغلاق شبه الكامل للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا بالسلالة الجديدة.

أردف الدكتور ضياء الدين كامل، أستاذ الباثولوجي ببريطانيا، أن اللقاحات الجديدة فعالة ضد فيروس كورونا، موضحا أن بريطانيا منعت الطيران عن جنوب شرق إنجلترا بسبب السلالة الجديدة من كورونا.