زاهي حواس: حذرت باراك أوباما من ركوب الجمل

حل الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، على برنامج “شخصيات في حياتي”، مساء اليوم الثلاثاء، مع الدكتور حسن راتب عبر شاشة “المحور”.

تحدث “حواس” حول العديد من الموضوعات وحياته الشخصية، بالإضافة إلى عالم الآثار الذي يهواه، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاته:

نرشح لك: كيف ستختار مصر لقاح كورونا المناسب؟

1- أنا من قرية صغيرة بالقرب من دمياط، ووالدي كان فلاحا ودائما كان يقول لي: “اوعى تبقى فلاح زيي، لما كنت أروح أزوره يقولي اوعى تحط إيدك في المية ولا في الطين”، وقال لي نصيحة ما زلت أضعها أمام عيني وهي: “اوعى تحط أصبعك تحت ضرس حد”.

2- نصيحة والدي يمكن أنقذتني في حياتي كثيرا، وأتذكر وأنا طفل قرأت كتبا كثيرة جدا، وكنت أدخر من مصروفي لشراء الكتب العالمية والمترجمة وأدخل سينما، والآثار لم تكن داخل ذهني وكنت أتمنى أن أصبح محاميا وتأثرت بكمال الشناوي في دور المحامي، “وقولت نفسي ابقى زي كمال الشناوي”.

3- لا أنكر أنني كنت طالبا فاشلا و”بنجح بالعافية”، وعندما دخلت كلية الحقوق في السنة الأولى، رأيت زبيدة ثروت وسعدت جدا أنني في نفس الكلية التي تدرس بها.

4- عمر الشريف قال لي في إحدى المرات: “بحب الشعراوي وقعد يقلد الشعراوي بالضبط وقلت له أنت لازم تقوم بدور الشعراوي، وابلغته أن الدكتور حسن راتب بيحب الشعراوي، ومن الممكن أن ينفذ عمل درامي عنه”.

5- الرئيس مهتم بالآثار والمتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة سيحدث صدي كبيرا “هيقلب العالم كله”، ولا توجد دولة في العالم يحدث لها ما حدث في مصر وتنهض، “الحمد لله رجعنا دولة قوية”.

6- لدينا رجال يخافون على البلد، ودائما ينقذون مصر من الظلام، ومنذ عصر الفراعنة وإلى الآن الجيش دائما ينقذ مصر. و”لن ينصلح حال البلد إلا إذا قضينا على أعوان الآله (ست) وهو إله الشر عند الفراعنة الذي قتل شقيقه”.

7- لعنة الفراعنة شائعة انتشرت عندما تم الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون عن طريق لورد مليونير أنجليزي، أوصى بالحفر في وادى الملوك، وأيضا الزئبق الأحمر كذبة ليس لها أي أساس.

8- “عندما أجرينا أشعة مقطعية لمومياء توت عنخ آمون بناخد ألف صورة للمومياء، كل ما يخص المومياء يطلع في الأشعة المقطعية، وحصل وقتها مصادفات غريبة فالسائق كان سيصطدم بطفل وشقيقتي هاتفتني وأبلغتني أن زوجها توفى، وسكرتير الدكتور فاروق حسني قال لي الوزير أصيب بأزمة، ثم قام فيضان ضخم علينا، والكل وقتها قال لعنة توت عنخ آمون”.

9- أبلغوني وقت زيارة باراك أوباما، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية، إلى مصر أن الرئيس مبارك اختارني لمقابلته، فاشترطت على مستشاره الصحفي أن يحضره بالجينز والبرنيطة وأبلغته أنني لن أرتدي ملابس رسمية، وحدث بالفعل وارتدى الجينز والبرنيطة، وقال لي عايز ادخل الهرم، وسألني عن مدفن الملكات، وأثناء الزيارة أحضروا له جملا، قلت له: “لا تركب الجمل”، واندهش وسألني لماذا قلت له: “لو ركبت الجمل صورتك هتطلع للعالم كله وأنت راكب الجمل”.

10- من خلال مناقشتي معه اكتشفت أنه ليس على مستوى رئاسة أمريكا، والذي يحكم أمريكا مؤسسات وليس أفراد.

11- “كنت بشتغل فى الهرم وجبت واحد ألماني معاه إنسان آلي وقلت له الهرم جواه نسبة الرطوبة عالية عايز أوقفها، وفوجئت أثناء البحث عبقرية المصري القديم وكيف أنه يعمل الحجارة بطريقة العاشق والمعشوق، ولما وجهنا الآلي في الحفرة الشمالية بعد 20 متر الآلي معرفش يحود وفي الناحية التانية متفتحش والدنيا اتقلبت، واتذكر أثناء عملي مؤتمر وقف صحفي قالي أنت بتعمل برنامج في يوم عيد اليهود فوقفت النجمة نادية لطفي وقلعت الشبشب وقالت له يعني بتضيع فرحة مصر كلها”.

12- هناك قرارا بتدريس الحضارة الفرعونية لإعدادي طب وصيدلة.