كيف ستختار مصر لقاح كورونا المناسب؟

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، على مؤتمره الذي عقده اليوم بقصر الاتحادية، مؤكدًا أن أي لقاح لفيروس كورونا سوف يتداول في مصر لا بد من ضمان أمانه وفعاليته وتأثيره بكافة الوسائل الرسمية.

كشف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة “ON”، مساء الثلاثاء، عن موعد الاستقرار على اللقاح المناسب.

نرشح لك: هل يمكن للمتعافين من كورونا الحصول على اللقاح؟ .. طبيبة تجيب

قال: “عندما تنتهي اللجان العلمية في مصر من الاطلاع على النتائج العلمية ونتائج السريرة الإكلينيكية، وأنا بتكلم هنا بمنتهى الدقة وهذه تعليمات مباشرة رئاسية من الرئيس السيسي أن نقوم بدراسة كافة اللقاحات كلجان علمية وترى المناسب لمصر والاطلاع على كل ماكتب حول اللقاحات وهذا ينطبق على اللقاح الصيني وغيره”.

وحول مجانية اللقاحات بتكليف من الرئاسة، قال: “الاتفاقات مع الجافي أو مع الشركات ستكون بكميات تدريجية وهذا ينطبق على كافة بلدان العالم، حيث يتم وضع الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح وهناك لجان علمية متخصصة تدرس أولويات توزيع لقاحات كورونا”.

أضاف: “اللقاحات سوف تقلل العدوى ولكن يتقدمها الوسائل الوقائية العادية ضد كورونا، ويجب إتباع الإجراءات الوقائية قبل الحديث عن اللقاحات اللي عمالين نتكلم عنها”.

يذكر أن برنامج “كلمة أخيرة” تقديم الإعلامية لميس الحديدي ويذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام التاسعة على شاشة “ON”.