القصة الكاملة لوفاة 6 أشخاص بسبب لقاح "كورونا"

دنيا شمعة

استعرض الإعلامي شريف عامر، خلال حلقة اليوم الأربعاء من برنامجه “يحدث في مصر”، المذاع عبر شاشة “MBC مصر”، وفاة 6 أشخاص شاركوا في التجارب السريرية للقاح فايزر.

قال “عامر” إن الولايات المتحدة الأمريكية حجزت 300 مليون جرعة من لقاح فايزر، المخصص لعلاج فيروس كورونا، والذي من المقرر بدء توزيعه بها بدءًا من شهر يناير القادم، وبناءًا على ذلك فإن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية قامت بإجراء تجارب سريرية للقاح قبل استخدامه رسميًا.

نرشح لك: مخترع “روبوت كورونا”: جاري الاتفاق مع جهات رسمية لتطبيق الفكرة

وأوضح أن نتيجة تلك التجارب تضمنت 6 حالات وفاة، 4 منهم على الجانب الوهمي من تلك التجارب، أي أنهم لم يتلقوا اللقاح إطلاقًا، واثنان فقط توفوا نتيجة علاجهم باللقاح، وهو عدد مناسب وقليل بالنسبة للعدد المشارك، بالتالي فاللقاح ناجح وفعال.

أضاف أن الجهات المسؤلة عن إنتاج اللقاح كانت قد أعلنت منع استخدام اللقاح لأصحاب الحساسية، لحين تحديد الآثار الجانبية المصاحبة له، حيث توفى 2 من القطاع الطبي نتيجة تعرضهم لمضاعفات مع الحساسية، وهو أيضًا سبب وفاة الحالتين في التجارب السريرية في الولايات المتحدة الأمريكية.


فيما علق قال الدكتور أشرف يعقوب مستشار امراض الباطنة والقلب ، موضحًا أن سبب الوفاة ليس له علاقة بفيروس كورونا، وإنما بسبب أمراض مزمنة وليس بسبب تعاطيهم لقاح فيروس كورونا .