وزير التعليم يكشف التغيرات المرتقبة في نظام التعليم

قال د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن القوانين يتم صياغتها بطريقة معينة من قبل أهل التشريع، فهي لا تقرأ مثلًا مثل القرارات الإدارية، ولا يمكن أن نستنتج منها الأشياء، مثلما فعل البعض اليوم بعد موافقة الحكومة على تعديلات المادة 28 من قانون التعليم الخاصة بامتحانات الثانوية العامة.

أشار “شوقي” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر”، مساء الثلاثاء، مع الإعلامي شريف عامر، المذاع عبر شاشة “MBC مصر” إلى أن خطة الوزارة كانت واضحة من البداية، وهي ربط طريقة الدخول إلى الجامعة بالتقييم، والعمل على حل بعض المشاكل المزمنة والمرور من عنق الزجاج هو الهدف الأوحد للوزارة.

نرشح لك: وزير التعليم يحسم الجدل بشأن امتحانات الثانوية العامة


أضاف: “طول ما إحنا بنتكلم عن الامتحان يبقى إحنا محققناش الهدف”، مشيرًا إلى أن الهدف هو التعليم نفسه. لافتا إلى أن الوزارة بدأت التطوير في نظام التعليم منذ العام 2018، وتم البدء آنذاك بالصف الأول الثانوي وكانت البداية من “التابليت”.

أردف أن المنظومة كلها تهدف إلى الأسئلة التي تعمل على تقييم مخرجات التعليم، والآن قد جاء الوقت لتغيير المادة 28 من قانون التعليم الخاصة بشكل امتحان الثانوية العامة، نظرًا لأن الدخول إلى الجامعة، كما يرتبط بامتحان واحد فقط، يخضع له جميع الطلاب، وبالتالي أي طالب يحب مادة معينة أو دراسة معين لن يحصل عليها، نظرًا لأن الفرصة واحدة فقط، وبالتالي التغيير في المادة 28 لم يشمل إلا 3 إضافات أساسية، هو تقييم مجهود الطالب في الصف الأول والصف الثاني والصف الثالث، وذلك سوف يكون بنسب متصاعدة ومُختلفة وليست متساوية.

أوضح أن النظام التراكمي لن يُطبق بأثر رجعي، وأنه سوف يُطبق على الدفعة المقبلة من الثانوية العامة الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الثانوي العام المُقبل، مشيرًا إلى أن امتحان المادة الواحدة سيكون بـ 4 أو 5 نماذج عشوائيًا على الطلاب، وأن “المواصفة” التي تضعها الوزارة يتم ترجمتها من خلال الكمبيوتر إلى أكثر من امتحانا بأسئلة مُختلفة ولكنها بنفس درجة الصعوبة.

أما عن نظام الرسوب أو عدد مرات الرسوب، أكد “شوقي”، أننا الآن نقول للطالب ادخل الامتحان وأي كانت نتيجتك لك الحق في أن تأخذ محاولة أخرى شبه كاملة، مشيرًا إلى أنه في السابق كان الطالب الذي يرسب في المادة كان يُعيد امتحانها دور ثاني، ومهما كانت درجته يحصل فقط على 50%، أما الآن فمن حق الطالب أن يُعيد الامتحان أكثر من مرة في أي مادة لتحسين مجموعه، ولكنه لم يحصل على 50% بل سوف يحصل على درجات تصل إلى 90% كحد أقصى من مجموع إجابته، وذلك للتفرقة بينه وبين الطالب الذي اجتهد ونجح في المرة الأولى.

قال: “السنة دي هنسمح بـ3 محاولات مش 2″، مؤكدًا أنه في المحاولات الثلاثة إذا حصل الطالب على مجاميع مختلفة من الدرجات يتم احتساب أعلى درجة، متابعا: “أعتقد أن ده أفضل 100 مرة من أن حياتك كلها تبقى متوقفة على فرصة واحدة”.

استكمل “شوقي” أن الفكرة التي تعمل الوزارة على إيصالها، هي أن يقوم الطلاب بالتفكير في حاجة واحدة وهي التعليم والتعلم فقط وليس التعليم، قائلًا: “عاوزين الطلاب من أولى ابتدائي تنسى كلمة امتحان”، قائلًا: “طالما لا زلنا نتحدث عن هنجح ولا مش هنجح فلن يتحقق الهدف من النظام التعليمي الذي نطمح إليه”.