نتفيلكس: لن نصنف The Crown ضمن مسلسلات الخيال

محمد إسماعيل الحلواني

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن منصة نتفيلكس قولها إنها لن تنشر تحذيرًا لمشاهدي مسلسل The Crown بأن بعض مشاهده من وحي الخيال.

ورداً على دعوات تحذيرية جاءت في تصريحات وزير الثقافة البريطاني أوليفر دودن، قالت منصة البث العملاقة إن المسلسل يصنّف دائمًا على أنه عمل درامي. وقالت “نتيجة لذلك ليست لدينا خطط ولا نرى حاجة لإضافة تحذير منفصل”.

نرشح لك: بعد المشاهدة| “the crown”.. خبايا صادمة في القصر البريطاني!


وقال الوزير دودن في وقت سابق إن المشاهدين الصغار “قد يحدث لديهم لبس بين الخيال والواقع” عند مشاهدة المسلسل في موسمه الرابع خاصة للمشاهدين الذين لم يعاصروا الفترة الزمنية التي يتطرق لها العمل، الذي يظهر انهيار الزواج بين أمير وأميرة ويلز.



وقد وصف مؤلف The Crown، بيتر مورجان ، العرض بأنه “عمل من أعمال الخيال الإبداعي” مع “قوة دفع مستمرة” بين البحث والدراما.

وكان المسلسل هدفًا للعديد من الانتقادات من بعض الأوساط بسبب تصويره الأحداث الملكية – لا سيما انهيار زواج الأمير تشارلز وديانا.



وأشار وزير الثقافة الأسبوع الماضي إلى اعتقاده بأن على نتفيلكس أن توضح أن المسلسل من وحي الخيال. قال أوليفر دودن لصحيفة ميل أون صنداي: “أخشى أن جيلًا من المشاهدين لم يعيش هذه الأحداث قد يخطئ بين الخيال والواقع”. وقال إن “العمل الخيالي الجميل الذي أنتجته نتفيلكس يجب أن يكون واضحًا جدًا في البداية، إنه مجرد مسلسل خيالي”.

ولكن نتفيلكس أكدت في بيان نشرته صحيفة The Mail لأول مرة: “لقد قدمنا دائمًا The Crown كدراما – ولدينا ثقة تامة في أن أعضاء منصتنا يفهمون أنه عمل خيالي يعتمد بشكل كبير على الأحداث التاريخية، وكنتيجة لذلك ليس لدينا خطط – ولا نرى أي ضرورة – لإضافة تنويه يفيد ذلك”.

من جانبه، قال إيرل سبنسر، شقيق الأميرة ديانا الراحلة، أميرة ويلز، في حوار أجرته لورين كيلي من قناة آي تي في أنه كان قلقًا من أن بعض المشاهدين قد يأخذون القصة “على أنها الحقيقة”. وقال: “أعتقد أنه من المفيد وجود تنويه في بداية كل حلقة بأنه مسلسل خيالي ولكنه يستند إلى بعض الأحداث الحقيقية”.