اليوتيوبرز الأعلى ربحًا في العالم والشرق الأوسط

محمد إسماعيل الحلواني

رجحت مجلة Visualcapitalist الكندية أن كثيرين عليهم أن ينسوا قريبًا الحديث عن الرغبة في أن يصبح أحدهم رائد فضاء، فالحلم الجديد الذي يراود أطفال هذا العالم هو أن يصبحوا من نجوم يوتيوب المحترفين وهو حلم يتجاوز حلم رائد الفضاء بثلاث أضعاف.

ومن يستطيع أن يلومهم على هذا الحلم الجديد؟ فقاعدة المعجبين والمتابعين كبيرة بما يكفي، كما يمكن أن تكون مدونات الفيديو عملاً مربحًا. ولكن السؤال بعيدًا عن أي لوم هو: من هم بالضبط صانعو المحتوى المحترفون، وكيف يجنون أموالهم؟

نرشح لك: كيف حفز “تيك توك” باقي منصات التواصل الاجتماعي لمنافسته؟

ونشرت المجلة إنفوجراف حديث صممه برنامج Accredited Debt Relief يوضح أكثر مستخدمي يوتيوب شهرةً في كل بلد تقريبًا. لا تراعي القائمة سوى مستخدمي يوتيوب الفرديين، لذلك لم تنجح العلامات التجارية أو الفرق الموسيقية أو العروض في تحقيق النجاح.

الأشهر والأعلى أرباحًا في أفريقيا والشرق الأوسط

 

كانت “عائلة أحمد حسن وزينب” من القنوات الأعلى أباحًا في الانفوجراف، وتحظى القناة بحوالي 5.5 مليون متابع، وتحقق دخلاً يصل إلى 218.2 ألف دولار، وقناة “ملك GTA” الليبية للألعاب بحوالي 812 ألف متابع وتحقق حوالي 70 الف دولار، وقناة Born2kill التونسية بحوالي 3.7 مليون متابع وتحقق 232.28 ألف دولار، وقناة المنهج السلفي السودانية بحوالي 398 ألف متابع وحققت 20 ألف دولار، وقناة ليلى مراد اللبنانية وحققت 7100 دولار وتحظى بمتابعة 2.14 مليون مشاهد وقناة Fozi Mozi الفلسطينية التي يتابعها 7.7 مليون مشاهد وتحقق 724 ألف دولار.

كيف يربح مستخدمو يوتيوب المال؟

 

قبل الخوض في القائمة، من المهم فهم أساسيات العمل. كيف يدر صانعو المحتوى الدخل الذي يتحدث عنه العالم؟

إذا وصل مستخدم يوتيوب إلى 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة في غضون عام، فيمكنه البدء في استثمار حسابه من خلال الإعلانات. لا يتقاضى مستخدمو يوتيوب رواتبهم إلا عندما يشاهد المشاهد الإعلان بالكامل أو ينقر عليه.

يوتيوب بريميوم

 

هذه خدمة اشتراك شهري تتيح للمعجبين والمتابعين مشاهدة المحتوى المفضل لديهم بدون إعلانات. يحصل مستخدمو يوتيوب على جزء من أرباح الاشتراك، بناءً على عدد المشاهدات التي تجذبها قناتهم.

رعاية الشركات

 

يُعرف هذا النمط أيضًا باسم التسويق المؤثر، عندما تدفع العلامات التجارية لمنشئي المحتوى للترويج لمنتجهم. يحتاج مدوِّن الفيديو عادةً إلى عدد كبير من المتابعين قبل أن تكون العلامات التجارية على استعداد للتعاون والعمل معه، لكن التوقعات من العلامات التجارية تختلف بناءً على الشركة وأهدافها التسويقية.

مبيعات البضائع

 

إذا كان المؤثر لديه قاعدة جماهيرية مخلصة، فيمكنه كسب المزيد من الدخل، من بيع الهدايا التي تمنحه إياها العلامات التجارية. تشير التقديرات إلى أن PewDiePie، أشهر مستخدمي يوتيوب على مستوى العالم، يحقق أكثر من 6 ملايين دولار شهريًا من مبيعات السلع.

على الرغم من وجود العديد من الخيارات لكسب المال على يوتيوب، يكاد يكون من المستحيل كسب لقمة العيش بدون عدد كبير من المتابعين.

التصنيف

 

مع وجود أكثر من 50 مليون منشئ محتوى على يوتيوب، فإن لفت الانتباه ليس بالأمر السهل. في ما يلي نظرة على أشهر مستخدمي يوتيوب في 187 دولة مختلفة، بناءً على إجمالي المشتركين.

إن أشهر مستخدمي يوتيوب على مستوى العالم هو مدوِّن الفيديو السويدي المولد PewDiePie المشهور بمقاطع الفيديو في قناة “Let’s Play – هيا بنا نلعب” التي توثق قيامه بلعب ألعاب الفيديو المختلفة. انضم PewDiePie إلى يوتيوب في عام 2010، وجمع الآن 105 مليون مشترك. أثناء تواجده في إنجلترا، تم تسجيل قناته في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى التناقضات الهائلة بين بلدان معينة؛ على سبيل المثال، في حين أن مستخدمي يوتيوب الأكثر شهرة في الولايات المتحدة، مثل قناة “ناستيا” تضم 57 مليون مشترك، فإن قناة “أسامة ميزاني”OuSSama MiZani لديها أقل من 800 مشترك، ومن الواضح أن بعض الأسواق مشبعة أكثر من غيرها.

الفئات مرتبة حسب الشعبية

 

لفت تصنيف المجلة الكندية إلى أن الجغرافيا ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على الشعبية – لأن نوع المحتوى أيضًا مهم.

ما هي الفئات العشر التي يقع فيها أعلى مستخدمو يوتيوب من حيث الأرباح؟

 

1– الترفيه: حقق أعلى الأرباح  72 يوتيوبر

2– الألعاب: حقق أعلى الأرباح  25 يوتيوبر

3– كيف تصنع اشياء متنوعة: حقق أعلى الأرباح  18 يوتيوبر

4– العروض الكوميدية: حقق أعلى الأرباح 16 يوتيوبر

5– موضوعات متعلقة بالأطفال: حقق أعلى الأرباح 15 يوتيوبر

6– الناس والمدونات: حقق أعلى الأرباح 14 يوتيوبر

7– التعليم: حقق أعلى الأرباح 5 يوتيوبر

8– الموسيقى: حقق أعلى الأرباح 5 يوتيوبر

9– التكنولوجيا: حقق أعلى الأرباح 4 يوتيوبر

10– الجمال والأناقة: حقق أعلى الأرباح 3 يوتيوبر

الترفيه هو الملك

 

ليس غريبًا أن تكون الفئة الأكثر قوة هي الترفيه، والتي تضم 72 من مستخدمي يوتيوب الأعلى دخلاً. تندرج بعض أكبر شخصيات يوتيوب ضمن هذه الفئة، مثل PewDiePie وChilean وHolaSoyGerman، الذي لديه 41 مليون مشترك.

الفئة الثانية الأكثر شيوعًا هي الألعاب، والتي تضم 25 من الأشخاص الأعلى دخلاً على يوتيوب. بعض الأسماء الكبيرة في هذه الفئة تشمل jacksepticeye الأيرلندية ولديها 24.7 مليون مشترك، وVanossGaming الكندية التي لديها 25.2 مليون مشترك.

وجاءت في المرتبة الثالثة مقاطع فيديو “How To” – 18 من 187 من أصحاب الدخل الأعلى يندرجون في هذه الفئة. تعد قناة Life Hacks & Experiments أشهر مستخدمي يوتيوب في هذه المجموعة، حيث تضم 8.3 مليون مشترك.

الفئات، مرتبة حسب الأرباح

 

في ما يلي أعلى مستخدمي يوتيوب من حيث الأرباح في هذه القائمة لكل فئة.

1– قنوات الأطفال مثل  Nastya : 7.73 مليون دولار

2– قنوات الترفيه مثلA4  : 2.21 مليون دولار

3– قنوات الألعاب مثل jacksepticeye : 991.7 ألف دولار

4– قنوات كيف تصنع بيديك مثل 李子 柒 Liziqi : 810 ألف دولار

5– أشخاص ومدونات مثل “قناة منوعات الكوميدية العراقية”:  593 ألف دولار

6– القنوات الكوميدية مثل MarkAngelComedy : 326 ألف دولار

7– قنوات رياضية مثل فابيو ويبر: 317 ألف دولار

8– الجمال والأناقة، مثل قناةNarins Beauty : 302 ألف دولار

9– الطبيعة والمناظر الخارجية مثل قناة جمال العمواسي: 89 ألف دولار

10– التعليم، مثل قناة Inspired – “كن مصدر إلهام”: 86.5 ألف دولار

11– قنوات السيارات مثل قناة Doctor DS: 86 ألف دولار

12– الأخبار مثل تاتاتو نيوز: 69.8 ألف دولار

13– التكنولوجيا، مثل قناة Zaada  : 8 آلاف دولار

14– الموسيقى مثل قناة استوديو بالانباليس: 1.5 ألف دولار

عند الترتيب حسب الأرباح الشهرية، تأتي فئة الأطفال في المقام الأول. يحقق لايك ناستيا، البالغ من العمر ستة أعوام، ما يقدر بنحو 7.73 مليون دولار شهريًا – أي أكثر من 5 ملايين دولار عن فئة الترتيب الثانية، وهي الترفيه. الفئة الثالثة الأكثر ربحًا هي الألعاب، حيث يبلغ دخل jacksepticeye ما يقدر بـ 990 ألف دولار شهريًا.

تجدر الإشارة إلى أن الأرقام المذكورة هي عبارة عن تقديرات لأرباح إعلانات كل مستخدم على يوتيوب، وأن الأرقام المعلنة تقدر سنويا، لذلك فهي لا تأخذ في الاعتبار رعاية الشركات أو مبيعات البضائع أو أي تبرعات من المعجبين.

لذلك، يمكن أن يربح هؤلاء المؤثرون أموالًا أكثر. وربما كان ذلك مصدر إلهام لكثيرون يفكرون في بدء نشر مقاطع فيديو الهواة على يوتيوب، فلا أجد يعرف ما يمكن أن يحدث.