3 إرشادات تساعدك على تجنب خطاب الكراهية على السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

بين الأمور السياسية ووباء كوفيد، والصعوبات الاقتصادية وضغوط الحياة، أصبح من الصعب تجنب خطاب الكراهية، أو التوقف عن النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي حتى لو كانت مزعجة.

ولحسن الحظ، لا يزال لديك بالفعل بعض التحكم في أنواع المنشورات التي تراها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد الوقت الذي تريد فيه التفاعل مع أنواع مختلفة من المحتوى وفقًا لشروطك الخاصة.

نرشح لك: 6 شخصيات عادية حققت النجومية على السوشيال ميديا


قدمت مجلة Consumer Reports الأمريكية على موقعها الإلكتروني، إرشادات تفصيلية تساعد مستخدم السوشيال ميديا على تصفية خطاب الكراهية والمحتوى الذي ينطوي على الخداع والعنف من خلاصات الأخبار عبر حسابات وسائط التواصل الاجتماعي الخاصة به.

على سبيل المثال، يمكنك إلغاء متابعة شخص ما ، أو حتى “تأجيله” للاستراحة لمدة 30 يومًا من خلال النقر على النقاط الثلاث في أعلى يمين المنشور، أو يمكنك النقر فوق “إخفاء المنشور” حتى يتعرف فريق فيسبوك وتتعرف تقنية الذكاء الاصطناعي على نوع المحتوى الذي لا تريد رؤيته.

وباستخدام هذه النقاط الثلاث نفسها ، يمكنك أيضًا الإبلاغ عن أي محتوى مسيء أو بريد عشوائي.
ويحتوي تويتر وفيسبوك على قوائم في الجزء العلوي الأيمن تسمح لك بالقيام ببعض الإجراءات التي تمنحك نفس المستوى من التحكم.

وقال خبير متخصص في علم النفس للمجلة، إن هذا التحكم يعد خطوة مهمة للغاية يجب على الأشخاص اتخاذها للحد من أنواع المحتوى الذي يتفاعلون معه عبر الإنترنت، وهو نوع من العلاج المفيد لصحتك العقلية.
وعلى الرغم من أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي لديها سياسات للحد من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، يقول المستهلكون إنهم ما زالوا يرون المحتوى الذي يتضمن خطاب الكراهية.

وتشير المجلة إلى أن هناك طريقة أخرى لتجنب المنشورات الاجتماعية التي قد تؤدي إلى غليان الدم وهي فرز الخلاصة ترتيبًا زمنيًا بدلاً من الطريقة التي تعتقد الخوارزمية أنها من المرجح أن تلفت انتباهك.

نرشح لك: أستاذ زلازل: السوشيال ميديا أدت لزيادة الشعور بالهزات الأرضية