المكتبة

أبرز 4 أعمال فنية قدمها محمد المنسي قنديل

دنيا شمعة

للكاتب محمد المنسي قنديل، مؤلفاتٌ كثيرة تنوعت بين الرواية والقصة وكتب التراث والكتابة للطفل، والتي من أبرزها “قمر على سمرقند”، و“لحظة تاريخ” و“وعظاء في طفولتهم”، وغيرها من الأعمال الأدبية التي أثرت في أجيال مختلفة من القراء.

لكن على صعيد آخر كان للمنسي قنديل، بصمة خاصة في السينما والتلفزيون، سواء بالكتابة مباشرة للسينما، أو اقتباس بعض الأعمال الفنية من رواياته.

نرشح لك: 10 تصريحات لـ جار النبي الحلو.. عن صديق العمر “المنسي قنديل”

يستعرض إعلام دوت كوم، ضمن ملف خاص عن الروائي الكبير محمد المنسي قنديل، أبرز الأعمال الفنية التي قدمها للسينما والتلفزيون خلال مسيرته الأدبية:

1- فتاة من إسرائيل

فيلم من إخراج إيهاب راضي، وقصة محمد المنسي قنديل، وسيناريو وحوار فاروق عبد الخالق، ورفيق الصبان، بطولة محمود ياسين، ورغدة، وخالد النبوي، وحنان ترك، وفاروق الفيشاوي، وإنتاج محمد راضي.

يحكي الفيلم الذي عرض للمرة الأولى عام 1990، قصة أب يقرر السفر مع زوجته وابنه الأصغر إلى طابا بعد سنوات من استشهاد ابنه الأكبر على يد الإسرائيليين، ليفاجأ بما قام به الابن الأصغر من إنقاذه لفتاة والوقوع في حبها ليكتشف فيما عد أنها إسرائيلية.

الفيلم يتناول الصراع العربي الإسرائيلي ومعاهدة السلام، واختلاف الأجيال ونظرتهم للقومية العربية.

2- أيس كريم في جليم

فيلم من ﺇﺧﺮاﺝ خيري بشارة، وتأليف محمد المنسي قنديل وسيناريو وحوار مدحت العدل، وبطولة عمرو دياب، وأشرف عبد الباقي، وسيمون، وحسين الإمام، وجيهان فاضل، وإنتاج مؤسسة الأهرام للسينما والفيديو لعام 1992.

حقق الفيلم نجاحا كبير وقت عرضه، ويعد أحد أفضل أعمال المطرب عمرو دياب، وقد حققت أغنيته شهرة واسعة، ويحكي قصة “سيف”، الذي يحاول إثبات موهبته في الغناء، لكنه يُطرد من عمله وينتهي به الحال إلى السجن في الإسكندرية، حيث يلتقي بشاعر يعرفه على ملحن مغمور، ويقرروا الغناء في الساحات والشوارع.

ويناقش الفيلم العديد من القضايا الاجتماعية والضغوط التي يتعرض لها المهمشين والبسطاء.

3- وادي الملوك

مسلسل من إخراج حسني صالح، ومأخوذ عن رواية (يوم غائم في البر الغربي) لمحمد المنسي قنديل، وتأليف محمد الحفناوي وحوار عبد الرحمن الأبنودي، بطولة سمية الخشاب، وصابرين، ومجدي كامل، وريهام عبد الغفور، ونبيل الحلفاوي، وإنتاج عام 2011.

نرشح لك: منير عتيبة يكتب: التجمد قهرا في رواية “أنا عشقت”

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي اجتماعي من دراما الصعيد، حيث تحكي عن الصراع حول الميراث، والانتقام بين البطلات وابن عمهم الذي استولى على ميراثهم.

4- أنا عشقت

مسلسل من إخراج مريم أحمدي، مأخوذ عن رواية محمد المنسي قنديل، والتي تحمل الاسم نفسه، وسيناريو هشام هلال، وبطولة أمير كرارة، وداليا مصطفى، ونجلاء بدر، وإنتاج عام 2014.

ويحكي قصة حب “ورد” و”حسن”، الذي يتركها في محطة القطار، ويتعاطف معها طبيب من المدينة ويذهب في رحلة بحث عن “حسن”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock