قريبا.. 9 أعمال أدبية سيتم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات

دنيا شمعة

شهدت الشهور القليلة الماضية الإعلان عن الاستعانة بالعديد من الأعمال الروائية والقصصية لتحويلها إلى أعمال فنية، كان آخرها الإعلان عن تحويل 5 روايات للأديب العالمي نجيب محفوظ، وتحويلها إلى مسلسل “القاهرة”، من إخراج تامر محسن، ومعالجة درامية لمريم نعوم.

تحويل الأعمال الأدبية إلى مسلسلات أو أفلام له بريقه الخاص، ويجعل هناك حالة من الترقب والمقارنة لدى القراء بين العمل الفني والأدبي، ويساعد بشكل أو بآخر على وصول العمل الأدبي إلى شريحة أكبر من المتابعين.

نرشح لك: تحويل رواية “شلة ليبون” لهشام الخشن لفيلم سينمائي

الانتقادات التي نالتها الأعمال الدرامية مؤخرا المقتبسة من أعمال أجنبية، والاتهامات بسرقة الأفكار، جعل هناك فرصة أكبر للاستعانة بالأعمال الأدبية المصرية، خاصة بعد نجاح بعض الكُتاب في تحويل أعمالهم سينمائيا مثل أحمد مراد، الأمر الذي دفع صناع الدراما للعودة مرة أخرى وبقوة للروايات المصرية لتحويلها إلى أعمال فنية.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الروايات والمجموعات القصصية التي تم الإعلان عن تحويلها لأعمال فنية مؤخرا، وهي:

1- 5 روايات لنجيب محفوظ في مسلسل واحد

تعاقدت الكاتبة مريم نعوم مع شركة “Iproductions”، على مسلسل “القاهرة”، المأخوذ عن 5 روايات لنجيب محفوظ، يتم عرضها علي اجزاء وكل جزء يتكون من 8 حلقات.

“الطريق” إحدى هذه الروايات التي سيضمها مسلسل “الطريق”، والتي تسرد قصة حياة “صابر” بعد وفاة أمه ومهمته في البحث عن والده، وعدد من المشاكل التي يواجهها والتي أودت به إلى الهاوية والحكم عليه بالإعدام.

ثاني هذه الروايات هي “اللص والكلاب” والتي تتناول واحدة من أشهر الشخصيات التي ارتكبت عددا من الجرائم في مصر في ستينيات القرن الماضي وهو محمود أمين سليمان أو “سعيد مهران”، وقد تم تحويل الرواية من قبل إلى فيلم بطولة شكري سرحان وشادية وإخراج كمال الشيخ.

“الكرنك” أيضا واحدة من الروايات التي سيتضمتها المسلسل والتي تتناول الفترة بين حربيْن هما حرب النكسة عام 1967، وحرب التحرير عام 1973، وتبرز قضية الحريات وما كانت تعانيه الحركات الطلابية في هذه الفترة من تضييق من البوليس السياسي، وقد تم تحويلها لفيلم عام 1975 بطولة سعاد حسني ونور الشريف وإخراج علي بدرخان.

أما الرواية الرابعة فهي “القاهرة الجديدة” والتي تناقش العديد من القضايا الاجتماعية، حيث تحكي قصة شخص وصولي يتزوج من سيدة ويستغلها للوصول لمناصب كبيرة في عمله.

المسلسل سيضم أيضا رواية “ثرثرة فوق النيل” والتي تحكي قصة مجموعة من الأصدقاء لا يجمعهم إلا العربدة وإدمان تعاطي المخدرات، وقد تم تحويله إلى فيلم عام 1971، بطولة عماد حمدي وميرفت أمين، وإخراج حسين كمال.

2- بين السما والأرض

يستعد المخرج ماندو العدل للتحضير لمسلسل “بين السما والارض” المأخوذ عن قصة أديب نوبل نجيب محفوظ، التي تحمل نفس الاسم، والمسلسل من تأليف إسلام حافظ.

القصة تدور حول مجموعة من الغرباء، تجمعهم الصدفة داخل مصعد كهربائي، يتعطل بهم ليصبحوا جميعًا عالقين بين السماء والأرض، و يبدأ كل منهم في استعادة ذكرياته، ومراجعة مواقفه ومواجهة نفسه بحقيقته، وكان قد تم تحويلها لفيلم عام 1959، من بطولة مجموعة من الفنانين أبرزهم هند رستم وعبد المنعم رياض.

وحتى الآن لم يتم الاستقرار على فريق العمل، ومن المقرر أن يبدؤوا في التحضير له قريباً استعداداً لعرضه في موسم رمضام القادم.

3- كفاح طيبة

رواية تاريخية لنجيب محفوظ، تصور كفاح شعب مصر في سبيل استرداد حريته وطرد الغزاة الهكسوس من بلادهم، في إسقاط تاريخي للأحداث على كفاح الشعب المصري في أوائل القرن العشرين للتحرر من الاحتلال البريطاني وتحقيق استقلاله.

ومن المقرر تحويلها لمسلسل بعنوان “الملك”، والذي سيكون أحد أضخم إنتاجات شركتي سينرجى وأروما لموسم دراما رمضان 2021. سيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، للمخرج حسين المنباوى.

4- تحت المظلة

تعاقد المنتج كريم أبو ذكري مع المخرجة كاملة أبو ذكري والكاتبة مريم نعوم، لإنتاج الفيلم المأخوذ عن رواية “تحت المظلة”، للأديب الراحل نجيب محفوظ.

تحكي الرواية أحداث العام الذي وقعت فيه النكسة، وهزمت فيه إسرائيل كلًا من مصر وسوريا والأردن وأوقعت بجيوشهم خسائر كبيرة ومسّت سيادتهم بأراضيهم واحتلت أجزاء من كل من مصر وسوريا.

5- شلة ليبون

بعد النجاح الذي حققته رواية “شلة ليبون”، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وقع الكاتب هشام الخشن مؤخرا مع المنتج الدكتور وليد مصطفى، عقد تحويلها لفيلم سينمائي قريبًا.

تدور أحداث الرواية حول 7 أصدقاء تجمعهم لعبة البوكر، بإحدى شقق عمارة ليبون الشهيرة بالزمالك، والتي يجتمعون بها في ليلة رأس السنة من كل عام، إلا أن الاحتفال بهذه الليلة من عام 2010 كان يحمل طابعا مختلفا بالنسبة لهم، ويشهد مفاجآت عدة.

6- أولاد الناس

وقعت شركة فيلم فاكتوري للإنتاج السينمائي، مع الروائية الدكتورة ريم بسيوني عقد تحويل روايتها “أولاد الناس.. ثلاثية المماليك” الحاصلة علي جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية لعام 2019-2020 من المجلس الأعلى للثقافة لمسلسل درامي.

الرواية تضم ثلاثة أجزاء، ط تعتمد كلها علي سيرة المماليك في مصر منذ عهد الناصر قلاوون وحتى الغزو العثماني لمصر وذبح طومان باي، وتعليق رأسه على باب زويلة في القاهرة.

7- ما وراء الطبيعة

ينتظر المخرج عمرو سلامة عرض الحلقات الأولى من مسلسله الجديد المأخوذ عن سلسلة “ما وراء الطبيعة”، والذي من المقرر أن عرضه على شبمة “نتفليكس” العالمية، والذي يعتبر العمل الأول إنتاجيًا لها في مصر، وهو من بطولة أحمد أمين وإنتاج محمد حفظي.

وهي سلسلة روايات خيالية للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، محورها ذكريات شخصية خيالية لطبيب أمراض دم مصري متقاعد اسمه رفعت إسماعيل حول سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته.

ومن المقرر عرض الموسم الأول من مسلسل “ما وراء الطبيعة”، يوم الخميس 5 نوفمبر المقبل، وسيعرض المسلسل مترجما إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم، وسيتم توفير الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والتركية والألمانية وغيرها، وسيكون مسلسل “ما وراء الطبيعة” أول مسلسل أصلي مصري متوفر بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع.

8- رواية 1919

تحولت لفيلم “كيرة والجن” من بطولة كلًا من أحمد عز وكريم عبد العزيز وهند صبري، ومن المقرر عرضه قريبًا بدور العرض، مأخوذ عن رواية ١٩١٩ للكاتب أحمد مراد.

توصد الرواية حالة الغليان التي كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر الأبطال.

9- أنت

تعاقدت شركة “The Producer” على إنتاج مسلسل يحمل نفس اسم الرواية، وهي نفس الشركة التي أنتجت فيلم “هيبتا” لمحمد صادق مؤلف الكتاب.

رواية «أنت.. فليبدأ العبث» هي الرابعة للكاتب محمد صادق، وكان قد سبقتها روايات “هيبتا، طه الغريب، أنستا حياة”، وتناقش المشكلات والتراكمات النفسية للإنسان وأثرها عليه على المدى الطويل.

لم يتم الاتفاق على الشكل النهائي للمسلسل، وعدد حلقاته وما إلى ذلك، لكن المؤكد أن الكاتب محمد صادق هو الذى سيتولى مسئولية كتابة سيناريو المسلسل.