ناشرون يرغبون في استمرار برنامج فيسبوك لتدريب الصحفيين لأكثر من عامين

محمد إسماعيل الحلواني
 
أعرب عدد من الناشرين عن رغبتهم في استمرار تنفيذ خطة يمولها فيسبوك خلقت حوالي 80 وظيفة صحفية لتستمر إلى ما بعد فترة السنتين المقررة مسبقًا، وفقًا لموقع Hold the Front Page البريطاني. 

توصل تقرير يبحث في انطباعات أصحاب المصلحة بشأن مشروع أخبار المجتمع أن الشركات المعنية تريد الاحتفاظ بالصحفيين الذين تم تعيينهم كنتيجة مباشرة للمشروع، والذي يهدف إلى تغطية المجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

نرشح لك: مستقبل بدون حصانة.. عمالقة السوشيال ميديا يواجهون تعديلات قانون الاتصالات

كما لفت تقرير المجلس الوطني لتدريب الصحفيين، الذي يدير البرنامج، أنظار الناشرين المشاركين إلى التفكير في “طبيعة الجانب الصحفي في منشوراتهم والطريقة التي يديرون بها الموظفين الآخرين داخل شركاتهم”.

يشارك في هذا المخطط تسعة ناشري أخبار إقليميين –  هم شركة أركانت وباي ليست ميديا و كرونكل وبارنسلي، وJPIMedia وكيه إم جروب ومدلاند نيوز ونيوبيري ويكلي نيوز ونيوز ريكوست وريتش بي إل سي.

تم نشر تقرير عن نتائج الدراسة بعد أن أجرى مارك سبيلسبري بحثًا حول خطة مشروع فيسبوك التدريبي. وبالنظر إلى مستقبل الخطة ، كتب مارك: “نظرًا لأن البرنامج في منتصف الطريق خلال العامين الماضيين، فربما لا يكون مفاجئًا أن تتحول الأفكار إلى ما يحدث في نهاية العامين والرغبة في تمدي البرنامج من أجل الحصول على نتائج كاملة، ونظرًا لوجهات النظر الإيجابية بشكل عام لأداء صحفيي الأخبار المجتمعية، فليس من المستغرب، إن أمكن ، أن يرغب الناشرون في بقاء هذه الشراكة التدريبية لمزيد من الوقت”.

ومع ذلك، على الرغم من هذه النوايا الإيجابية، فإن الظروف الاقتصادية التي تواجه الناشرين صعبة، وقد تفاقمت بسبب جائحة كورونا.