قبل "دواعي السفر".. لماذا أحب المصريون كامل الباشا؟

بعد الإشادات بدوره في مسلسل "دواعي السفر" قد يظن البعض أن الفنان الفلسطيني كامل الباشا مصري الجنسية، وذلك لارتباطهم به وتشابه ملامحه مع الكثير من المصريين، ولكن في حقيقة الأمر، أنه دائما ما يبهر الجمهور المصري، الذي يعيد دائمًا اكتشافه مع كل عمل جديد يشارك به.

من هو كامل الباشا؟

الفنان كامل الباشا، هو ممثل ومخرج ومؤلف فلسطيني، ولد عام 1962 بالقدس، وشارك كممثل في 32 مسرحية، وكمخرج في 33 مسرحية وكتب 18 مسرحية، كما ترجم 8 مسرحيات، وشارك في العديد من الأعمال العالمية.

ذاع صيته في مصر بعد عرض فيلمه "قضية رقم 23" بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، ويدور حول خلاف بين طوني المسيحي المتطرف، وياسر اللاجئ الفلسطيني المسلم المقيم في أحد مخيمات لبنان، الذي يتطور إلى قضية وطنية تفتح ملفات الحرب اللبنانية المثيرة للجدل بلغة سينمائية، وهو من بطولة كامل الباشا وعادل كرم و‌ريتا حايك و‌كاميل سلامة و‌كريستين شويري، ومن إخراج زياد دويري.

ومن هنا عرفه العديد من المنتجين والمخرجين المصريين، وقدم العديد من الأعمال في مصر، من بينهم مسلسل "السهام المارقة" عام 2018، وفيلم "حظر تجول" عام 2020، ومسلسل "هجمة مرتدة" عام 2021، ولكن أبرزهم على الإطلاق دور "عم مينا" الذي قدمه في مسلسل "الغرفة 207" عام 2022.


أشهر أدوار كامل الباشا في مصر

مسلسل “الغرفة 207” مأخوذ عن رواية “سر الغرفة 207″، للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، من بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، وإخراج محمد بكير، وكتابة تامر إبراهيم، وتدور أحداثه في الغرفة 207 في فندق “لونا” بمرسى مطروح، وماذا يحدث بداخلها، وماذا يفعل العاملون بالفندق حيال ما يحدث، ومن أبرز العاملين فيه هو “عم مينا” الذي يؤدي دوره الفنان الفلسطيني كامل الباشا.

ويعد هو أول ممثل فلسطيني يحقق نجاحًا كبيرًا داخل مصر منذ سنوات عديدة بعد الفنان غسان مطر الذي اشتهر بأدواره المميزة في مصر، ورحل عن عالمنا في فبراير 2015.

كامل الباشا والعالمية

كما أن "الباشا" قدم العديد من الأعمال الفنية العالمية من بينهم مسلسلي "House Of Gods" عام 2024، و"Culprits" عام 2023، وفيلمي "Palestine Islands" عام 2023، و"المترجم" عام 2020.

نرشح لك: لفت الأنظار بدور "عم عرفة" في "البيت بيتي 2".. من هو سعيد المغربي؟

الجوائز التي حصل عليها

حصل على العديد من الجوائز من بينهم: جائزة أفضل ممثل بمهرجان Series Mania عام 2024 عن مسلسل "بيت الأرباب House of Gods"، وجائزة كأس فولبي لأفضل ممثل بمهرجان فينيسيا السينمائي 2017 عن فيلم "قضية رقم 23"، كما نافس فيلم "قضية رقم 23" على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2017.


لماذا أشاد بـ كامل الباشا الجمهور مؤخرًا؟

وخلال الأيام القليلة الماضية تصدر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وأشاد العديد من الجمهور بدور "القبطان إبراهيم" في مسلسل "دواعي السفر"، الذي يعرض عبر منصة " WATCH IT" الرقمية، حيث إنه يشعر المُشاهد وكأنه أحد أفراد أسرته الذي يفتقدهم أو يرغب في وجودهم، فهو يملأ الحياة بهجة وأمل، ويحببك في الحياة، من خلال تفاصيله الدقيقة ونظرته التفاؤلية.


نرشح لك: نرمين حبيب: "في يوم وليلة" مسرح جسدي نناقش فيه رؤية الجيل للتحول الاجتماعي

مسلسل "دواعي السفر" من بطولة الفنان أمير عيد وكامل الباشا ونادين وأحمد غزي وأيمن الشيوي، ومن إخراج محمد ناير، وتدور أحداثه حول "إبراهيم" الذي يعيش في عالم من خياله الخاص، وعندما يجد نفسه في موقف صعب يقرر تغيير حياته، ويسانده في ذلك جاره الشاب "علي"، وتتوالى الأحداث في إطار درامي مشوق.

نرشح لك: تقديم المونودراما ليس سهلا.. وفاء الحكيم تتحدث عن "ودارت الأيام"