تفاصيل مسابقة سينما ريادة الأعمال في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كشف الناقد الفني عماد يسري، مدير مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن استحداث محور جديد في النسخة الثانية من المسابقة التي ستُنفذ خلال الدورة المقبلة من المهرجان، وستكون حول سينما ريادة الأعمال.

حاور إعلام دوت كوم "يسري" لمعرفة سبب استحداث هذا المحور ومعرفة أهدافه، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

ما هي محاور مسابقة أفلام شباب مصر؟

- نستعد الآن للنسخة الثانية من مسابقة أفلام شباب مصر في الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي نعتبرها منصة سينمائية تتلاقى فيها عقول الشباب بهدف تبادل المعرفة والخبرات والثقافات المختلفة.

- تضم المسابقة العديد من المحاور حتى تكون حرية الإبداع مكفولة للجميع، فنحن نستقبل الأفلام من مختلف الموضوعات والمجالات، ونتمنى أن نتلقى أعمالًا تتحدث عن تراث مصر الذي نفخر به.

- لدينا محاور مختلفة تحت مُسمى "سينما الحياة" والتي تشمل القضايا المجتمعية والبيئية والهجرة غير الشرعية وغيرهم من الأفكار المتنوعة.

ما هو الجديد خلال هذه النسخة من المسابقة؟

- استحدثنا هذا العام محورًا جديدًا يتحدث عن سينما ريادة الأعمال، وهي سينما تجارية موجودة ومنتشرة على مستوى العالم ولكنها غير موجودة في مصر، ولأول مرة يتم طرحها هنا في مسابقة شباب مصر على الرغم من وجود مجال ريادة الأعمال وانتشاره بين الشباب المصري.

- نمتلك العديد من رواد الأعمال المصريين أصحاب قصص النجاح المبهرة مثل تطبيقات "فيزيتا" و"سويفل"، فلماذا لا توجد أعمالًا تحكي عن هذه القصص؟

ما سبب استحداث محور سينما ريادة الأعمال؟

- سبب استحداثنا لهذا المحور هو رؤيتنا لأفلامًا عدة تتطرق لهذه الموضوعات دون علم صُناعها أنهم يُقدمون أعمالًا تندرج تحت بند سينما ريادة الأعمال، ومن أجل فتح آفاق جديدة للشباب والجمهور العادي، وليتمكنوا من العثور على مصادر إلهام مختلفة من خلال مشاهدتهم لهذه النوعية من الأفلام التي تُقدم لهم نماذج نجاحات ومشاريع مختلفة، فيجب علينا كصُناع سينما أن يكون لدينا دور اجتماعي يُسلط الضوء على كل ما يُفيد مجتمعنا.

هل استقبال الأعمال مفتوح حتى الآن؟ وإلى متى؟

- نحن الآن في مرحلة استقبال الأعمال على الموقع الإلكتروني الخاص بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي ستستمر حتى منتصف شهر يوليو "15/7"، والشروط مُعلنة كذلك بالكامل على الموقع.

ما هو شعار مسابقة أفلام شباب مصر هذا العام؟

- شعار مسابقة أفلام شباب مصر في هذه الدورة هو "تختلف أفكارنا وتجمعنا السينما"، وهو ما يُعبر عن أهمية وحقيقة السينما التي نجتمع أمامها وعليها جميعًا على الرغم من اختلافنا.

كيف ترى أهمية مسابقة أفلام شباب مصر في مهرجان الإسكندرية السينمائي؟

- تكمُن أهمية مسابقة أفلام شباب في مصر في كونها دافعًا قوي للشباب على الإبداع من خلال عرض أفلامهم في دور العرض مع العائلة والأصدقاء والاستماع لآراء الجمهور، علاوةً على المناقشات المختلفة التي تتم بعد عرض الأفلام، وكذلك الجوائز المادية المُقدمة من المهرجان للفائزين، مما يجعل الشباب أما منافع ودوافع تحفيزية عدة، فنحن نكتشف كل عام أفكارًا ورؤى جديدة ومختلفة من خلال الشباب.

من المقرر إقامة الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المُقبل، برئاسة الأمير أباظة.