"حماية البيئة" تعلق على نفوق 11 دولفين في مرسى علم

هدير عبد المنعم

علق محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، على نفوق 11 دولفين في جنوب مرسى علم، مؤكدا أن ظاهرة نفوق الدلافين على الشواطئ ظاهرة عالمية، وليست في مصر فقط.

أشار “سالم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، ويذاع على “القناة الأولى المصرية”، مساء الأحد، إلى أنها حدثت العام الماضي بأمريكا وأستراليا بأعداد كبيرة قدرت بـ650 دولفين.

نرشح لك: “الحديدي” عن رفض الرئيس التصالح مع الإخوان: رسالة واضحة للعالم

 

أوضح أن هذا الحادث يعد الأول من نوعه على الشواطئ المصرية، لافتا إلى أن هذه الحوادث، تحدث على مستوى العالم في البحار والمحيطات بأعداد أكبر.

ذكر أن هذه الظاهرة تسمى ظاهرة الانتحار الجماعي للثدييات، موضحا أنها ظاهرة معروفة وخاضعة للدراسات والأبحاث في المراكز البحثية على مستوى العالم.

تابع أن الأسباب غير معلومة بنسبة 100٪ حتى الآن، لافتا إلى أن الدلافين تجنح على الشواطئ ويموتون بأعداد كبيرة، مؤكدا أن هذا الحادث تم إخضاعه للدراسة والتقييم لمعرفة السبب الذي أدى إلى نفوق 11 دولفين.

استكمل أنه تم الوضع في الاعتبار أن تكون أي أنشطة بشرية هي السبب مثل أنشطة الصيد غير القانوني، أو أي أعمال صادرة عن الاستخدامات البشرية، أو تكون بسبب خطأ ما حدث لهذا القطيع من الدلافين أدى إلى وفاته.

أردف أنه عندما تم دراسة المكان الذي وقع به الحادث، اتضح أن المكان له طبيعة خاصة جدا ومليء بالشعب المرجانية من كل جانب ما عدا فتحة ضيقة جدا.

أضاف أنه من المتوقع أن تكون الدلافين دخلت هذه المنطقة المغلقة أثناء فترة المد، وبسبب الطبيعة الصعبة صعب عليهم الخروج من هذه المنطقة بسهولة.

اختتم أن الظاهرة تحدث إما لأسباب طبيعية أو الانتحار أو خطأ يرتكبه القطيع فيصعب عليه الخروج من منطقة ما ونفوقه.