عالم أزهري: من ينام على ظهره يتعرض للجاثوم

هدير عبد المنعم

قال الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الجاثوم مرتبط بوضع النوم، ومن تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينام الشخص على الجانب الأيمن وأن تكون اليد اليمنى على الخد.

أوضح “رضا” خلال حلقة الجمعة من برنامج “الجمعة في مصر” المذاع على شاشة mbc مصر وتقدمه الإعلامية ياسمين سعيد، أنه ثبت بالتجربة أن أكثر من يتعرض للجاثوم هو من ينام على ظهره لمدة طويلة أو على بطنه، مضيفا أن من لا يعرف أن ينام على جانبه الأيمن عليه أن يبدأ نومه باليمين ثم يغير وضعيته بعد ذلك.

نرشح لك: معز مسعود يرد على انتقادات استضافة ملحد شهير


تابع أن النبي يتعامل مع النوم وكأنه الموتة الصغرى، لذلك على الشخص أن يقول الأذكار الشرعية، فلا بد للفرد أن يقول “بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”، لافتا إلي أن الجاثوم يأتي عندما يكون الشخص في مرحلة تلت أرباع الإفاقة، وليس والإنسان مستيقظ.

أردف العالم الأزهري، أن النبي علم الناس عندما يشعر إنسان بالأرق، أن يقول هذا الدعاء “قل اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم، أنم عيني وأهدئ ليلي”، وأشار إلي أن النبي أيضا علم الناس الوضوء للنوم كوضوء الصلاة، فلا بد أن ينام الشخص على طهارة وعلى الشق الأيمن.

الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف :الجاثوم حالة شيطانية تعتلي الإنسان#الجمعة_في_مصر#MBCMASR

Geplaatst door ‎MBC مصر‎ op Vrijdag 2 oktober 2020