بعد أسابيع من وفاته.. حساب كاتب أمريكي يغرد عن كورونا

محمد إسماعيل الحلواني

ذكرت مجلة “فوربس” أن حساب تويتر لـ”هيرمان كاين”، الكاتب والسياسي والمرشح الرئاسي الجمهوري السابق، الذي توفي بسبب فيروس كورونا في 30 يوليو، لا يزال ينشر التغريدات بل ويزعم أن الفيروس “ليس مميتًا” كما تحاول “وسائل الإعلام السائدة” أن توهم الناس.

نرشح لك: مذيعة BBC تتعرض لموقف محرج على الهواء

 

وأشارت “فوربس” إلى حذف التغريدة، ولكن على مدار أسابيع، أثارت تغريدات كاين من “ما وراء القبر” مخاوف بشأن تعامل تويتر مع حسابات المتوفيين، وجاءت التغريدات التي نُشرت على حساب كاين منذ وفاته من مجموعة من عائلته تعهدت “بمشاركة المعلومات والأفكار التي كان يؤمن بها”.

وقالت التغريدة المحذوفة الآن: “يبدو أن الفيروس ليس مميتًا كما وصفته وسائل الإعلام الرئيسية”، مستشهدةً بمقال نُشر في صحيفةWestern Journal.

وأشار العديد من مستخدمي “تويتر” إلى غرابة التعليق على أن فيروس كورونا “ليس قاتلاً” خاصة عندما يأتي هذا الرأي من حساب رجل مات بالفعل بسبب الوباء، وأثار بعض المستخدمين أسئلة حول الحساب الذي لا يزال يحمل علامة التوثيق الزرقاء “تم التحقق منها”.

ووفقًا لتويتر، يتم استخدام حالة “تم التحقق منها” للإشارة إلى أن الحساب أصلي.

وتوفي كاين متأثرًا بإصابته بكوفيد – 19 بعد شهر تقريبًا من حضوره مسيرة انتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تولسا، أوكلاهوما من بين 6000 شخص داخل مكان يتسع لـ 19000 شخص – يعتقد مسؤولو الصحة أن الارتفاع القياسي في حالات الإصابة بالفيروس في المنطقة يمكن أن يعزى إلى ذلك التجمع الانتخابي.

وعلق بريان كلاس، أستاذ السياسة العالمية في جامعة كوليدج لندن، على وفاة كاين في تغريدة ملفتة للأنظار فقال: “إنها تراجيدية من أربعة فصول”.

تابع: “الفصل الأول: هيرمان كاين يغرد ضد ارتداء الكمامات، الفصل الثاني: هيرمان كاين يحضر فعاليات انتخابية بدون كمامة، الفصل الثالث: هيرمان كاين يتوفى بسبب عدوى كوفيد – 19، الفصل الرابع: حساب هيرمان كاين على تويتر ينفي أن يكون كوفيد – 19 مرضًا قاتلاً!”.

وتوصل تحقيق أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” عام 2019 إلى أن الموقع الذي ربطته مجموعة أقارب كاين The Cain Gang بتغريدتها قد تم إدراجه سابقًا في القائمة السوداء من قبل كل من Apple News وGoogle News، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إصرار حساب كاين على نشر معلومات مضللة حتى في أعقاب وفاته.

من جانبه، قال ترينتون كينيدي، المتحدث باسم سياسة تويتر، في رسالة بريد إلكتروني إلى فوربس، إن ملف تعريف حساب كاين يشير إلى وجود شخص مسؤول عن إدارة الحساب وذلك لا يمثل انتهاكًا لقواعد المنصة.