قائمة بأبرز الكتب والمصادر ببرنامج "قعدة تاريخ" لـ وليد فكري

دنيا شمعة

يعد برنامج “قعدة تاريخ”، الذي يقدمه الكاتب والباحث وليد فكري، من البرامج المتميزة والتي يناقش العديد من الأحداث والموضوعات التاريخية الشائكة، وتقديم معلومات دقيقة وموثقة عن حقب وأحداث تاريخية مختلفة بشكل سلس بعيد عن التعقيد.

نرشح لك: البوكتيوبرز.. ظهور متأخر وتحديات كبيرة

 

وتمتاز حلقات وليد فكري بترشيح عدد كبير من المراجع التاريخية في نهاية كل حلقة، ليعود إليها القارئ ويتحقق بنفسه من المعلومة أو ليعرف المزيد عنها.

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم لكم، أبرز 20 كتاب ومرجع تاريخي، تم ترشيحهم خلال 7 حلقات الأولى من “قعدة تاريخ”:

1- موسوعة مصر القديمة

موسوعة تاريخية ضخمة من تأليف عالم الآثار المصري الرائد الدكتور سليم حسن، وتعتبر الموسوعة الوحيدة المتكاملة في التاريخ المصري القديم التي وضعها وألفها عالم واحد بمفرده، وتضم فى 18 مجلد شرحاً دقيقاً وتحليلاً مستفيضاً عن مراحل الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل الأسرات إلى قرب نهاية العصر البطلمي.

2- أهل البيت فى مصر

كتاب لسيد هادي خسرو شاهي، عبارة عن موسوعة منوعة تحكي حياة وسيرة بعض ذریة أهل البيت عليهم السلام ممن نزلوا مصر وتوفّوا بين أهليها، ويتضمن الكتاب أيضاً مختارات مما كتبه بعض أساتذة الأزهر الشريف أو بعض البارزين من الباحثين والمفكرين المصريين عن حیاة ذریة أهل البيت في أرض مصر.

3- الأرمن فى مصر

للدكتور محمد رفعت الإمام، يُعد الكتاب الحلقة الثانية في سلسلة تصديه لتاريخ الأرمن في مصر، ويوضح محمد رفعت فى الكتاب أن الأرمن فى القرن التاسع عشر كانوا يمثلون نخبة منتقاة وجالية متميزة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، كما أشار إلى أن نزوح الأرمن نتيجة سياسية الإبادة التي انتهجتها السلطات العثمانية ضدهم حتى لا يطالبون بأية امتيازات سياسية.

 

4- تاريخ المذاهب الإسلامية

من تأليف الإمام محمد أبو زهرة، و ينقسم الكتاب إلى قسمين القسم الأول في السياسة والعقائد ويتناول هذا القسم الاختلاف الفكري بين المذاهب وأسباب اختلاف المسلمين في مناهجهم الفكرية في إدراك الأمور حول الإسلام والمذاهب السياسية، ويتناول القسم الثاني تاريخ المذاهب الفقهية، موضحا دور الاجتهاد الفقهي في عصر الرسول والاجتهاد في عصر الصحابة والمصادر الفقهية في عهد الصحابة وطرق اجتهادهم.

5- تاريخ الأمم والملوك

المعروف بـ ” تاريخ الطبري “، وهو كتاب في التاريخ من تأليف محمد بن جرير الطبري، ويتحدث فيه عن التاريخ بدايةً من تعريف الزمان وبدء الخليقة، مروراً بالرُسُل عليهِم السلام والقصص التي مرّوا بها وقصص الملوك الذين حكموا الأرض طوال حياته حتى توفاه الله.

6- مصر المملوكية

لدكتور هانى حمزة، عن دار العين للنشر والتوزيع، وهو قراءة نقدية جديدة لتاريخ مصر المملوكية منذ بدايتها الصاخبة فى عام 648هـ/1250م إلى نهايتها 923هـ / 1517م على يد الأتراك العثمانيين، لتتحول مصر مرة أخرى إلى إقليم تابع بعد أن كانت دولة كبرى مستقلة.

7- عجائب الآثار فى التراجم والأخبار

أو تاريخ الجبرتى كما يسمى لمؤلفه عبد الرحمن الجبرتى، يعتبر من أهم كتب التاريخ في القرن الثانى عشر والثالث عشر الهجرى إن لم يعتبر المصدر المصدق الوحيد الذي يصف مصر دون حيد إلى حاكم أو تحيز إلى شخص.

8- تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار

مؤلف الكتاب هو البروفيسور الراحل “خليل إينالجيك”، عميد مؤرخي التاريخ العثماني، ينقسم الكتاب إلى 4 أقسام، تشمل الحديث عن جذور نشأة الدولة حتى نهايات القرن السادس عشر الذي يمثل رأس هرم نمو الدولة، وفيه بدأت تظهر علامات الخلل في الإدارة ويأتي هذا في القسم الأول، أما القسم الثاني فيناقش المفهوم العُثماني لمعنى الدولة، وعلاقة القصر السلطاني بالإدارة ومسألة الوصول للعرش، وعلاقة القانون العثماني بالشريعة الإسلامية.

9- الحلقة المفقودة فى تاريخ العرب

للكاتب محمد جميل بيهم، يناقش الكتاب ‫تاريخ دولة العرب من لدن ظهور الإسلام إلى سقوط أسرة بني أمية وقيام أسرة بني العباس في المشرق، فهو يشمل ما يقرب من قرن ونصف من تاريخ العرب، وهذه هي فترة مجدهم الخالد، وفترة التجربة الكبرى في تاريخهم.‬

‫10-‬ تاريخ العثمانيين من قيام الدولة إلى الانقلاب على الخلافة

يعتبر هذا الكتاب من ضمن سلسلة دكتور محمد سهيل طقوش، عن أحقاب التاريخ الإسلامي التي صدر منها العديد من الكتب، شملت الحديث عن التاريخ الإسلامي منذ عهد الخلفاء الراشدين مرورًا بالخلافات الإسلامية الثلاثة الرئيسية [الأموية – العباسية – العثمانية]، والدول الإسلامية الأخرى التي ظهرت بشكل متوازٍ مع هذه الدول الكبيرة، وقد اتخذ فيه منهجًا سرديًا من بداية قيام الدولة حتى نهايتها وسقوطها بتفصيل تاريخي للأحداث السياسية مقسمة حسب فترة كل سلطان.

 

11- الدولة العلية العثمانية

للكاتب محمد فريد بك المحامى، وهو كتاب يتحدث عن تاريخ الدولة العثمانية منذ تأسيسها حتى سقوطها في بداية القرن العشرين ومهد لذلك بمقدمة تحدث فيها عن الخلفاء قبل الخلافة العثمانية.

12- تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة

للكاتب محمد سهيل طقوش، يتناول الكتاب تأريخاً لأحداث التاريخ الأيوبي التى شكلت مملكة إسلامية فى مرحلة من أشد مراحل التاريخ الإسلامي حرجا، ودور صلاح الدين الأيوبى فى إتمام إطار الوحدة، ودفع المسلمين إلى الجهاد ضد الصليبيين لاستعادة المناطق الإسلامية من أيديهم، وقد نجح فى ذلك إلى حد كبير، فكانت وحدة مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة السبب فى انتصار المسلمين فى معركة حطين، واستعادة بيت المقدس.

13- صلاح الدين الأيوبى.. بين التاريخ والأسطورة

للدكتور محمد مؤنس عوض، ويتناول المؤلف الموضوع من عدة جوانب بادئا بتاريخ الحروب الصليبية حتى منتصف القرن السادس الهجرى، ثم يتناول العلاقات العسكرية بين المسلمين والفرنج حتى معركة حطين والحملة الصليبية الثالثة ويختار عدد من معاصرى صلاح الدين ليصل فى الفصل الأخير إلى الأسطورة التي تكونت حول صلاح الدين.

14- تاريخ الحروب الصليبية

لمحمد سهيل طقوش، ويناقش فى الكتاب تاريخ الحروب الصليبية، أو حروب الفرنجة، وهي الحروب التي انطلقت تلبية لنداء البابا “أوربان الثاني” سنة 1095 بدوافع بدأت دينية تهدف إلى الإستيلاء على بيت المقدس، إلى أن اختلط فيها الديني بالدنيوي، فاحتلَّ الفرنجة القسطنطينية المسيحية وعاثوا فيها فساداً وأنشؤوا في شرق المتوسط إمارات مستقلة عن المملكة التي أقاموها في بيت المقدس.

15- دراسات فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر

لصلاح هريدى، يتناول الكتاب حقبة مهمة من تاريخ مصر الحديث والمعاصر، ابتداءاً من الفتح العثمانى لمصر، و أسباب الغزو ومراحله ونتائجه ثم يتناول تفاصيل الحكم العثمانى، والتنظيم الإدارى والمالى، وبعد ذلك يناقش المؤلف مسالة التعليم ومؤسساته والمكتبات، والإنفاق على التعليم حتى القرن الثامن عشر، وبعد ذلك يعرض الكتاب الحملة الفرنسية على مصر من حيث أحداثها ونتائجها حتى يصل إلى تولى محمد على الحكم على مصر.

 

16- إبراهيم باشا فى سوريا

لسليمان أبو عز الدين عن دار الشروق، يُعَدّ هذا الكتاب باكورة المؤلفات التي تتناول حياة إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا ومؤسس إمبراطوريته الحديثة، إذ عالج المؤلف فيه باستفاضة تلك الفترة شبه المجهولة والتي قضاها إبراهيم باشا حاكمًا للشام من عام 1831 إلى عام 1841، لكنه كان حريصًا أيضًا على بدء هذه الرحلة التاريخية الشائقة بتتبع رحلة الأب (محمد علي باشا) منذ قدومه إلى مصر وتوليه حكمها وطموحه التوسعي غير المحدود وهنا يبدأ في استعراض انتصارات إبراهيم باشا العسكرية المتوالية، وإدارته المدنية والصعوبات التي واجهها.

17- عصر سلاطين المماليك

لقاسم عبده قاسم، يتناول الكتاب حقبة سلاطين المماليك، فيعرض ظروف قيام دولة المماليك وينتقل لسرد التاريخ الاجتماعى لمصر فى هذه الفترة، فيعرض للأسواق اليومية ومظاهرها والاحتفالات الدينية والقومية والاجتماعية ومعيشتهم وملبسهم ومأكلهم والأقليات الدينية فى المجتمع المصرى، والحرف المتصلة بالحياة اليومية أن ذاك والمجاعات والأوبئة والأزمات وأسبابها وموقف الدولة منها وأثرها على المجتمع.

18- تاريخ المماليك فى مصر وبلاد الشام

لمحمد سهيل طقوش، ويناقش الكتاب حقبة حكم المماليك فى البلدين، كما يعرض بطولات المظفر قطز وكواليس محاربة الصليبيين وإنجازات المماليك الثقافية وغيرها من الموضوعات.

 

19- دم المماليك

لوليد فكرى عن دار الرواق النشر والتوزيع، يتحدث فيه الكاتب عن هذا العصر المشتعل بالأحداث، و عن نهايات من قضوا نحبهم من سلاطين المماليك اغتيالًا أو إعدامًا أو في قتال للدفاع عن عروشهم، وعن ذلك الخيط الطويل من دم المماليك.

20- مصر فى العصور الوسطى

للدكتور على إبراهيم حسن، وصدر عن مكتبة النهضة المصرية عام 1954، ويحكي تاريخ مصر فى الفترة بين الفتح العربى للفتح العثماني.