استقالة المدير التنفيذي لتيك توك بعد 3 أشهر في منصبه

محمد إسماعيل الحلواني

استقال الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، كيفن ماير، بعد أسابيع من كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خططه لحظر تطبيق التواصل الاجتماعي داخل الولايات المتحدة. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن ماير أبلغ الموظفين بقراره المغادرة اليوم الخميس.

نرشح لك – أبرزها عن الخطط الجديدة.. 15 تصريحا لمدير محتوى تيك توك بالشرق الأوسط

وقال ماير في رسالة إلى موظفي تيك توك: “في الأسابيع الأخيرة، حيث تغيرت البيئة السياسية بشكل حاد، فكرت كثيرًا بشأن ما ستتطلبه التغييرات الهيكلية للشركة وما يعنيه بالنسبة للدور العالمي الذي اشتركت فيه”.

وأضاف: “في ظل هذه الخلفية، وبما أننا نتوقع التوصل إلى حل قريبًا جدًا، فقد أردت أن أعلمكم جميعًا أنني قررت مغادرة الشركة بقلب مثقل”. وستصبح فانيسا باباس، المدير العام الحالي لـ تيك توك لأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا، الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة، وفقًا للمذكرة.

يأتي هذا التطور بعد أن رفعت تيك توك هذا الأسبوع دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بشأن أمر تنفيذي صدر في 6 أغسطس يحظر المعاملات في الولايات المتحدة.

وأعلنت الشركة: “نحن لا نتعامل مع مقاضاة الحكومة باستخفاف… ولكن مع تهديد الأمر التنفيذي بفرض حظر على عملياتنا في الولايات المتحدة، ببساطة ليس لدينا خيار آخر”.

تم إطلاق تيك توك في الصين في عام 2016 وتم إصداره في الولايات المتحدة في عام 2018 بعد أن استحوذت الشركة الأم بايت دانس على تطبيق مزامنة الشفاه Musical.ly.

وانضم ماير، الذي كان أيضًا مدير العمليات الرئيسي لشركة بايت دانس، إلى الشركة الصينية في مايو بعد أن أمضى ما يقرب من 15 عامًا في شركة والت ديزني. في ذلك الوقت، كان يُنظر إليه على أنه خطوة لتعزيز أوراق الاعتماد الأمريكية للتطبيق وتحسين مكانته مع الحكومة الأمريكية والجهات التنظيمية.

في بيان موجز، شكرت تيك توك ماير على الوقت الذي قضاه في إدارة الشركة. وقالت الشركة: “نحن نقدر أن الديناميكيات السياسية في الأشهر القليلة الماضية قد غيرت بشكل كبير ما سيكون عليه نطاق دور كيفن، ونحترم قراره بالكامل”.

وبدأت شركة تويتر مفاوضات لشراء عمليات تيك توك الأمريكية وقد تدفع مايكروسوفت ما يصل إلى 30 مليار دولار لشراء تيك توك في الولايات المتحدة وبدأت تيك توك في البحث بنشاط عن مشتر لعملياتها في الولايات المتحدة بعد أن أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا يمنع الشركات والمقيمين في الولايات المتحدة من التعامل مع التطبيق. يقال إن شركات مثل مايكروسوفت وأوراكل وتويتر تتسابق لشراء عمليات التطبيق في الولايات المتحدة في الصفقة المحتملة. وفكرت شركة الفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، لفترة وجيزة في الاستحواذ على حصة في تيك توك، لكن سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة محرك البحث العملاق، قال إن الشركة ليس لديها خطط للاستحواذ على التطبيق.

في أمر تنفيذي آخر صدر في 14 أغسطس، طالبت إدارة ترامب شركة بايت دانس ببيع أصولها الأمريكية في غضون 90 يومًا.