خاص

أبرزها عن الخطط الجديدة.. 15 تصريحا لمدير محتوى تيك توك بالشرق الأوسط

محمد عبد الرحمن

لكورونا مصائب كثيرة، لكن كما تقول الأرقام فالجائحة بالنسبة لتطبيقات السوشيال ميديا عظيمة الفوائد، والوضع أكثر جذبا للانتباه مع تيك توك ، التطبيق العالمي المثير للجدل؛ بسبب الهجوم المستمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه ومحاولة المنصات الأمريكية منافسته عبر التقليد أو الشراء داخل الولايات المتحدة.

تيك توك هو التطبيق الأكثر استفادة من إجراءات الحجر الصحي التي اجتاحت العالم لمواجهة فيروس كورونا، حيث تجاوز إجمالي عدد تحميلاته عبر العالم قرابة 2 مليار تحميل؛ حسب إحصاءات منصة سنسور تاور، معظمها جاء في عام 2020.

تفوّق تيك توك على الجميع، جذب الكثير من النجوم والمشاهير للانضمام إليه، وتغير شكل التطبيق كثيرا في أشهر معدودة بعدما ظل لثلاث سنوات مصنفا بأنه مخصص لفئة معينة من المستخدمين لها ملامح طبقية وثقافية محددة، كما تجاوز التطبيق محليا أزمة ما يعرف بـ”فتيات التيك توك”، فيما ما تزال أزمته العالمية مع ترامب في مرحلة الترقب.

إعلام دوت كوم التقى عبر تطبيق زووم هاني كامل مدير محتوى تيك توك بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي أدلى بتصريحات ومعلومات عدة عن التطبيق؛ أهمها خططه المستقبلية وما تغير فيها بعد كورونا.

1.نسعى لإطلاق أكاديمية لتطوير صناع المحتوى في مجتمع تيك توك، كان من المفترض أن يكون للأكاديمية مقرات عدة لكن كورونا دفعتنا لتأسيسها عبر شبكة الإنترنت، وسنعلن عن مزيد من التفاصيل قريبا.

2.تعاملنا مع كورونا بشكل فعال منذ البداية، أردنا إثبات أن تيك توك تطبيق شامل يصلح لكل شئ وليس للترفيه فقط، التعاون جاء مثمرا مع جهات مثل منظمة الصحة العالمية واليونسيف، ولهم الآن حسابات فعالة على التطبيق، وبالتأكيد وصلوا من خلالها لفئات ربما كان الوصول لها عبر أي تطبيق آخر لن يكون بهذه السهولة وهذا القدر من التأثير.

3.نجحنا في استقطاب العديد من النجوم في الشهور الأخيرة، وإقامة حفلات ومناسبات “لايف”، وقريبا ستكون معنا النجمة نانسي عجرم في الحفل الذي تأجل موعده الأول بسبب الأحداث المؤسفة في بيروت، وهي الأحداث التي قمنا بدور داعم نفسي ومعنوي كبير خلالها؛ لأننا نؤمن بأن المسئولية الاجتماعية للتطبيق الذي يتعامل معه مئات الملايين من البشر أولوية لا تنازعها أي أهداف أخرى.

4.مصطلح “فتيات التيك توك” خرج بسبب أن الفتيات اللاتي اتُهمن بخرق القانون حساباتهن عبر تيك توك أكبر من غيرها على المنصات الأخرى، لكن هذه الحسابات لم تشهد أي خرق للقانون، ولدينا فرق متابعة بجانب الذكاء الإصطناعي تمنع انتشار أي فيديو يتضمن أي نوع من التحرش أو التنمر أو العري، وغير ذلك من المخالفات.

5.لو كانت نظرة الجمهور تغيرت لتطبيق التيك توك بسبب هذه القضية ما استمرت الزيادة المطردة في عدد التحميلات، الجمهور ذكي ويعرف أن يفرق جيدا، كما أن التطبيق أكد في مناسبات عدة دعمه لكل القضايا الإنسانية والمجتمعية التي يناقشها الرأي العام، وعلى سبيل المثال لا الحصر؛ طرحنا حملات منها حملة خليك مسئول وحملة لا للتحرش وشارك فيها مؤثرون كثر، وحققت ملايين المشاهدات.

نرشح لك :171 مليون مشاركة في حملة “تيك توك” لتشجيع الرياضة

6.يمكن للمستخدم أن يبلغ إدارة التيك توك عن أي فيديو يعتبره مخالفا للعادات والتقاليد، ويتم مراجعته ومنع انتشاره فور التأكد من الشكوى.

7.نرحب بمنافسة التطبيقات الأخرى حتى لو اعتبر البعض أنهم يقلدون تيك توك، فالمعيار هو القدرة على الاستمرار والتجديد، وما نركز عليه في المرحلة المقبلة هو تطوير الإبداع من خلال تطوير التكنولوجيا، وذلك بمساعدة صناع المحتوى على تقديم فيديوهات أكثر إبداعا؛ من خلال أدوات بداخل التطبيق؛ دون الحاجة للاستعانة بوسائل فنية مساعدة.

8.سيتواجد تيك توك في العديد من المهرجانات المصرية كما اعتاد مؤخرا، وتم التأكيد على مشاركتنا في مهرجان الجونة، أما باقي المهرجانات فالمفاوضات مستمرة ونفضل الإعلان عنها بعد التعاقد الرسمي.

9.لا يمكنني إعلان عدد المشتركين في مصر، لكن مصر والسعودية والإمارات هي أكثر الدول التي يتواجد مواطنوها على تيك توك.

10.لا ندفع للنجوم أي مقابل مادي للانضمام لتيك توك، والأمر نفسه بالنسبة للمؤثرين وصناع المحتوى من غير النجوم.

نرشح لك –مليون دولار من “تيك توك” لـ مصابي مرفأ بيروت

11.غير صحيح ما تنشره بعض المواقع من أن هناك تسعيرة لكل نجم أو مؤثر وأنه يحصل على مبلغ مالي مقابل نشر أي فيديو على تيك توك.

12.الطريقة الوحيدة لتحقيق المؤثر لمكسب مالي من خلال تيك توك هو “اللايف”، غير ذلك في حال حصوله على إعلان مباشر وهو أمر لا تتدخل فيه إدارة تيك توك، لكن أحيانا يطلب بعض المعلنين أن نساعدهم في الوصول لنجوم محددين ونفعل ذلك بالطبع.

13.سنطلق قريبا برنامج سفراء تيك توك للمزيد من التعريف باستخدامات التطبيق وأنها غير محصورة في مجالات بعينها.

14.الحد الأقصى لأي فيديو على تيك توك هو 59 ثانية، لكن بعض المنصات الخبرية المعتمدة مسموح لها طبقا لشروط معينة بتحميل فيديو مدته لا تزيد عن 3 دقائق.

15.أهم ما نحرص عليه في تيك توك هو تحدي الملل، فمهما كانت مدة تصفح المستخدم للتطبيق مستحيل أن يتكرر أمامه أي فيديو مرة أخرى.

نرشح لك: “تيك توك” يدشن آلية لتمويل المبدعين ومنشئي المحتوى

محمد عبدالرحمن

رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج، ومدرب ومحلل إعلامي، صدر له مؤخرا كتاب "الكتاب صفر" كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock