يمتلك تيك توك.. 8 معلومات عن بايت دانس عملاق التكنولوجيا الصيني

محمد إسماعيل الحلواني

دفعت حرب النفوذ والتجارة الباردة بين الولايات المتحدة والصين تيك توك لمقاطع الفيديو القصير إلى دائرة الضوء العالمية وأصبح الجميع يتحدثون عن التطبيق. ولكن خارج الصين، هناك قليلون فقط يعرفون عملاق التكنولوجيا الصيني بايت دانس، الشركة التي تمتلك التطبيق والتي تقف خلف واحدة من أكبر قصص النجاح في مجال وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

نرشح لك: صحيفة يابانية: حجب تيك توك يعقد الأمور لـ فيسبوك وجوجل

 

وذكر موقع Technode.Com أن شركة بايت دانس ظلت في الظل منذ تأسيسها وعندما يلتقي موظفوها بالصحفيين، فإنهم يمزحون بشأن المزاعم المثارة حول علاقة شركتهم بالحكومة الصينية. أما “زانج يمنج”، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، فنادراً ما يظهر على وسائل الإعلام مباشرة. ودفع الغموض الذي يحيط بأكبر شركة تقنية ناشئة في العالم إلى إثارة الفضول حولها منذ العام الماضي.

صحيح أن “بايت دانس” هي الشركة التي تقف وراء تيك توك، ولكنها ليست مجرد صانع منصة واحدة ناجحة. في الواقع، تمتلك الشركة مجموعة من التطبيقات الشائعة في الصين، سوقها المحلي. ومن بين تطبيقاتها الأكثر شهرة مجمع الأخبار جينري توتياو؛ Douyin، النسخة المحلية من تيك توك ؛ ومنصة Xigua Video، لمشاركة الفيديو. أما في الأسواق الخارجية، فكانت الشركة تتولى تشغيل تطبيقات Vigo وTopbuzz، كما قررت بايت دانس إغلاق تطبيقات أخرى بسبب ضعف الأداء.

لكن التقرير أكد أن هذه العثرات لم تعمل على إبطاء نمو الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها. تُعتبر الشركة الناشئة الأكثر قيمة في العالم، وفقًا لتقرير CB Insights. قُدرت الشركة بما يصل إلى 140 مليار دولار في وقت سابق من العام 2020 عندما شاركت في صفقة شركة النقل المملوكة للدولة تشاينا موبايل، وفقًا لرويترز.

وفيما يلي ثمانية معلومات مهمة حول بايت دانس:

1. شركة ضخمة

في مارس 2020، كشف “زانج يمنج” مؤسس بايت دانس في رسالة داخلية للموظفين أن عدد موظفي الشركة في العالم قد تجاوز 60000، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 100000 هذا العام. ويشكل موظفو مبيعات الإعلانات ومراقبة المحتوى ربع القوى العاملة في بايت دانس، وفقًا لتقرير صادر عن موقع The Information في أبريل 2019.

وأشار المحلل ليو جيهاو بمجموعة Iimedia البحثية إلى أن القوى العاملة لدى بايت دانس الآن تزيد على إجمالي موظفي فيسبوك، ولكن متوسط الإنتاجية لا يزال أقل عن العملاق الأزرق. فقد حقق فيسبوك أرباحًا بقيمة 71 مليار دولار في عام 2019، بينما ذكرت التقارير الصحفية أن بايت دانس حققت أرباحًا بقيمة 17 مليار دولار في نفس الفترة.

2- الخوارزميات عصب تطبيقات بايت دانس

من خلال توفير الأخبار والمحتوى عبر الإنترنت لملايين المستخدمين في الصين، لا يتطلب تطبيق Jinri Toutiao الرائد من بايت دانس (والذي يُترجم إلى “Today’s Headlines” – عناوين اليوم الرئيسية) أي رئيس تحرير لقيادة استراتيجية المحتوى الخاصة به كما تفعل منصات الأخبار الأخرى، وفقًا للشركة المؤسس والرئيس التنفيذي “زانج يمنج”. الجدير بالذكر أن طاقم تحرير التطبيق بالكامل هو عبارة عن مجموعة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق التي تقدم محتوى مخصصًا لمستخدمي التطبيق.

مثل تطبيقات بايت دانس الرئيسية الأخرى، يعرض Jinri Toutiao للمستخدمين موجزًا لا نهائيًا من المنشورات ومقاطع الفيديو التي أوصت بها الخوارزميات، وكل ذلك استنادًا إلى عمر المستخدم وجنسه وموقعه وتفضيلاته الشخصية.

عندما تقرأ المنشورات التي توصي بها المنصة، فإنها تتعرف على ما تحبه وما لا تحبه من خلال تتبع سلوكك: ما تنقر عليه لقراءته، وما الذي ترفضه، والمدة التي تقضيها في قراءة مقال، وما هي القصص التي تعلق عليها، وما هي القصص التي تختار مشاركتها. يقوم السلوك الذي يسجله النظام بعد ذلك بإخراج التوصيات لتعبئة خلاصة الأخبار التي تظهر في آخر الأنباء. كلما زاد الوقت الذي تقضيه في التطبيق، زادت معرفته بك – وكلما زادت معرفته عنك، زاد الوقت الذي يمكن أن يقضيه في التطبيق، في علاقة تبادلية مثيرة للاهتمام.

قامت الشركة بتكرار نظام التوصية مع منتجات أخرى مثل Douyin و تيك توك. ويبدو أن نجاحها كفيل بأن يتحدث عن نفسه. ووفقًا لمصدر على دراية بنظام توصية بايت دانس، فقد كان يعتمد في البداية على نماذج التعلم العميق التي توفرها جوجل، وهي نماذج مفتوحة المصدر تجمع بين نقاط القوة في النموذج الخطي العريض والشبكة العصبية العميقة، وهما نوعان من الشبكات العصبية الاصطناعية التي يمكنها أداء المهام التي عادة ما يقوم بها الدماغ البشري.

يتم استخدام نظام التعلم الواسع والعميق للتوصيات على Google Play، وهو متجر تطبيقات الهاتف المحمول الشهير لنظم أندرويد التابع لمحرك البحث والذي يضم أكثر من مليار مستخدم نشط، وقد أدى إلى “تحسن كبير” في تنزيلات التطبيقات، وفقًا لورقة أعدتها مجموعة من باحثي جوجل.

في يناير 2018، عقدت بايت دانس اجتماعًا للكشف عن كيفية عمل الخوارزميات. جاءت هذه الخطوة ردًا على ضغوط من هيئات الرقابة على الإنترنت ووسائل الإعلام الحكومية، التي انتقدت تطبيق Jinri Toutiao بسبب نشر مواد إباحية والسماح للآلات باتخاذ قرارات بشأن المحتوى (باللغة الصينية). وفي الاجتماع، شرح المهندس تساو هوانهوان مبادئ نظام التوصية الذي يستخدمه التطبيق والعديد من تطبيقات الشركة الأخرى.

3. الشركة تدير الكثير من التطبيقات إلى جانب تيك توك

يوضح الموقع الإلكتروني لبايت دانس باللغة الإنجليزية نبذة عن سبعة تطبيقات في جميع أنحاء العالم. والسمة العامة الغالبة على تطبيقات الشركة هي تنوع المحتوى واختلاف ميزاتهم، ولكل تطبيق سياسات خصوصية مختلفة وفقًا للوائح المحلية. وكان تطبيقا Huoshan و Vigo المغلقان الآن، بالمثل، لهما نسخ عالمية والمحلية لعرض مقاطع الفيديو القصيرة. ويذكر الموقع أن العديد من تطبيقات بايت دانس مجانية، وتحتوي معظمها على خيارات للمشتريات داخل التطبيق على متجر Apple App Store الصيني. بالإضافة لذلك فإن التطبيقات الأحدث نسبيًا مثل Tomato Novel ليست مجانية فحسب، بل تقدم أيضًا حوافز نقدية مقابل نشاط المستخدم، كما ذكر موقع TechNode.

4. تيك توك مقابل Douyin

يمثل Douyin وتيك توك بلا شك أكبر نجاحات بايت دانس. غالبًا ما يُشار إلى التطبيقين على أنهما نسختان من بعضهما البعض – Douyin هو الإصدار الصيني المحلي؛ أما تيك توك فهو النسخة العالمية.

قدمت بايت دانس ذات مرة تيك توك وDouyin كنسختين من نفس المنتج، على الأقل حتى بدأ تيك توك في جذب الانتباه في الخارج بسبب مزاعم حول علاقته بالحكومة الصينية.

يشترك التطبيقان في نفس الشعار والتخطيط وحتى بعض الملصقات والفلاتر، لكن يتم الفصل بينهما بدقة في الحسابات والمحتوى، هذا يعني أنه من المستحيل على مستخدم تيك توك تسجيل الدخول إلى تطبيق Douyin باستخدام بيانات تسجيل الدخول لتيك توك والعكس صحيح.

والآن، تحاول بايت دانس جاهدة التخلص من علاقات تيك توك بالصين. وقد عينت رئيسًا تنفيذيًا أمريكيًا في مايو وقيل إنها منعت وصول الموظفين الصينيين إلى تيك توك في يونيو. لكن هذه الجهود لم تؤتي ثمارها. وحظرت الهند التطبيق في يونيو بعد اشتباك حدودي مع الصين في نفس الشهر وتسعى اليابان إلى تقييد التطبيقات صينية الصنع بما في ذلك تيك توك. هذا الشهر، وقعت إدارة ترامب على أمر تنفيذي من شأنه حظر التطبيق فعليًا في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر.

لا تعتمد توصيات المحتوى دائمًا بشكل كامل على الخوارزميات، على الأقل فيما يتعلق بتطبيق Douyin. وقد روج تطبيق Douyin لقدر لا بأس به من المحتوى الذي تنتجه وسائل الإعلام الحكومية والوكالات الحكومية لأغراض الدعاية. يعرض هذا المحتوى الأخبار أو القصص الحديثة التي تنشر “الطاقة الإيجابية”، وهي عبارة تصف الموضوعات التي تتوافق مع سياسات الحكومة.

على العكس من ذلك، على منصة تيك توك، تم تصميم كل شيء في التطبيق ليكون ممتعًا. قال تعليق نُشر في صحيفة نيويورك تايمز أن تيك توك قد يكون “الشبكة الاجتماعية الوحيدة الممتعة حقًا”.

بالمقارنة، يوجد مستخدمو تيك توك وDouyin في عوالم مختلفة، مما يعني أنه لا يمكن الوصول إلى المحتوى عبر الأنظمة الأساسية. على سبيل المثال، أحد أشهر حسابات تيك توك هو Jacob Sartorius، وهو مغني أمريكي لديه 20.9 مليون متابع على المنصة. ومع ذلك، فإن “Jacob Sartorius” الموجود على Douyin هو حساب “غير رسمي” يضم 36 متابعًا.

تحت ضغط من السلطات، قامت بايت دانس بفصل منصتي تيك توك وDouyin تمامًا، مما حرر الشركة من أي مخالفة محتمل لضوابط الإنترنت في الصين مع تزويد مستخدميها الدوليين بمنصة خالية نسبيًا من الرقابة.

5. مستثمر ذو خبرة في مجال رأس المال

تأسست بايت دانس في عام 2013، لكنها بدأت في الاستثمار في وقت مبكر من عام 2014. وقد بدأت نشاطها في رأس المال الاستثماري من خلال الاستثمار في سلسلة من المدونات والشركات الإعلامية مثل مدونة Xinzhiyuan التي تركز على الذكاء الاصطناعي، وCaixin Globus، وهو موقع إخباري دولي أسسه موقع الأخبار المالية الصيني Caixin.

بدأت بايت دانس في توسيع محفظتها الاستثمارية خارج الصين في عام 2017 حيث أصبحت الأسواق الخارجية أكثر أهمية بالنسبة للشركة، لكنها كانت تميل إلى القيام بعمليات استحواذ بدلاً من مجرد الاستثمار.

إلى حد بعيد، كان أنجح مثال على التوسع العالمي لشركة بايت دانس هو استحواذها على تطبيق مزامنة الشفاه Musical.ly في عام 2017، والذي تم تغيير علامته التجارية لاحقًا إلى تيك توك وأصبح نجاحًا عالميًا.

في السنوات الأخيرة، ركزت بايت دانس على الاستثمار في خدمات المؤسسات وشركات التعليم عبر الإنترنت مثل شركة edtech Fclassroom في عام 2019 ومعالج الكلمات عبر الإنترنت Shimo في عام 2018. وفي أبريل، شاركت بايت دانس في قيادة سلسلة B بقيمة 14 مليون دولار تقريبًا في شركة صناعة روبوت التنظيف الصيني Narwal المعتمد على علم الروبوتات.

استنادًا إلى الأرقام التي تم الكشف عنها، تميل بايت دانس إلى تفضيل قطاعات تقنية معينة على قطاعات أخرى.

6. بايت دانس لديها خطط كبيرة للألعاب

في يونيو 2018، أعلن عن إطلاق بايت دانس لمنصة “Jinri Games”، وهو عبارة عن إصدار خاص من ألعاب Wechat المصغرة، أو التطبيقات الخفيفة التي تعمل على منصة كبيرة دون مطالبة المستخدمين بمغادرة التطبيق.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الألعاب المصغرة متاحة في تطبيق Pipixia للفكاهة من بايت دانس ومؤخرًا في Douyin. وتسمح الإضافات لصانعي الألعاب المستقلين بتكييف أو تطوير برامج بمساحة 10 ميجا بايت لكل منصة.

في مارس، حصلت بايت دانس على أول ترخيص لألعاب الهاتف المحمول من الجهات التنظيمية في الصين، مما سمح لها بنشر لعبة بشكل قانوني في سوق الألعاب الصيني الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات. وذكرت بلومبرج في يناير أن الشركة تقوم أيضًا ببناء قسم ألعاب سيوظف أكثر من 1000 موظف، وهناك بالفعل لعبتان في طور الإعداد. أفادت صحيفة South China Morning Post أن لعبة الهاتف المحمول العادية “Combat of Hero” التي تنتجها الشركة أصبحت أكثر ألعاب iOS المجانية تنزيلًا في اليابان لمدة أربعة أيام متتالية بدءًا من 7 مارس.

7. التعليم عبر الإنترنت.. قطاع لا يمكن تركه

ربما تكون بايت دانس قد صنعت اسمها من خلال تطبيقات الفيديو القصير وتطبيقات تجميع الأخبار، ولكن يبدو أنها مصممة بشكل غير عادي على اقتحام قطاع التعليم عبر الإنترنت.

على مدار العامين الماضيين، بذلت الشركة عدة محاولات للحصول على موطئ قدم في التعليم عبر الإنترنت من خلال إطلاق تطبيقات وعمليات استحواذ واستثمارات جديدة.

8. إذا خسرت تيك توك فستظل بايت دانس مخيفة لعمالقة التكنولوجيا

من نواح كثيرة، تعد بايت دانس شيئًا جديدًا تمامًا. إنها أول شركة تكنولوجيا صينية تعتمد على خوارزميات جديدة، وأول شركة صينية على الإطلاق تحقق نجاحًا كبيرًا في مساحة التطبيقات العالمية. غالبًا ما تخيف منافسيها الصينيين بقدر ما يبدو أنها تخيف صانعي السياسة الأمريكيين.

إذا تم إجبارها على بيع تيك توك، فقد تفقد إحدى نقاط القوة هذه: الضربة العالمية. لكنها ستبقى قوة هائلة وضاربة في التكنولوجيا الصينية.