بسبب عمود صحفي.. كبار السن يثيرون الجدل في هولندا

محمد إسماعيل الحلواني

أثير مؤخرًا، جدلا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب عمود صحفي لكاتبة يمينية، وحملة عبر الإنترنت، ورسالة إلى المحرر من مُسن يبلغ من العمر 94 عامًا، بشأن مطالبات أوروبية متطرفة بالاستغناء عن كبار السن والتخلي عنهم وسط جائحة فيروس كورونا التي وضعت كبار السن على المحك ورغبة الكثيرين في القارة البيضاء في العودة إلى الوضع الطبيعي.

 

نرشح لك: بي بي سي تعتذر بسبب كلمة عنصرية في أحد التقارير الإخبارية

 

بدأت كرة الثلج تتدحرج عندما نشرت الصحفية اليمينية ماريان زواجرمان، تغريدة بدت وكأنها تقول: “إن وفاة العديد من كبار السن سيكون ثمنًا يجب أن نستعد لدفعه مقابل أقل قدر ممكن من الاضطراب في الاقتصاد والحياة الطبيعية”.

ودعت زواجرمان إلى التمتع “بقدر أقل من العاطفة عند النقاش حول فيروس كورونا”، أو على حد وصفها: “سيتم تقطيع الخشب الميت”! وتابعت: “هل يجب على الجميع التضحية بكل شيء بما في ذلك ازدهار الحياة من أجل كبار السن؟”.

وأثار مصطلح “الخشب الميت” انتقادات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، لخلوه من الحس الإنساني، وواجه مؤيدو حق المسنين في الرعاية والحياة الكاتبة اليمينية بحملة لتسليط الضوء على الأشخاص المعرضين للإصابة بكوفيد-19، مستخدمين هاشتاج #Geendorhout، الذي يروي قصص الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وحققت الحملة زخماً كبيرًا بعد أن شارك الآلاف بالفعل مشاعرهم.

بدأت الحملة من قِبل جاكي البالغة من العمر 38 عامًا، التي تعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن، والتي قالت لمحطة إن أو إس الهولندية: “أريد أن أظهر صوت الأشخاص المعرضين للإصابة بفيروس كورونا”.

أضافت: “هذه ليست أغراض وليست أشياء في خطر، هؤلاء أناس”، لافتة إلى أن تغريدة زواجرمان لم تكن فقط هي التي دفعتها لبدء حملتها، كما استشهدت بمقالة رأي كتبها عالم الأوبئة ساندر بورجيدي في صحيفة “تراو” دعا فيها الحكومة إلى أن تقرر ما إذا كان المجتمع مستعدًا لحماية الضعفاء حتى يكون هناك لقاح أو قبول وفاة كبار السن الأضعف في وقت أقرب.

وأشارت جاكي قائلة: “لقد رأيت هذا النوع من التعليقات كثيرًا مؤخرًا في العديد من المقالات”، لافتة إلى أن المستضعفين ليسوا فقط كبار السن، معلقة: “إنهم يتحدثون عني أنا وأصدقائي أيضًا. فهل من الجيد أن يموت أصدقائي، هذا يزعجني كثيرًا”.

في هذه الأثناء، أرسل المسن “يان هوك” البالغ من العمر 94 عامًا من روتردام رسالة إلى محرر صحيفة “ألخمين داخبلاد” تمت مشاركتها أيضًا على نطاق واسع عبر الإنترنت، بما في ذلك حساب تويتر لوزير الصحة الهولندي “هوجو دي جونج”.

وقال “هوك” إنه وقع في الأسر على يد جنود النازي عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا ونقل إلى ألمانيا، بعد الحرب تم تجنيده للمشاركة في العمليات العسكرية الهولندية في إندونيسيا – ووصف شبابه بأنه “فترة مروعة أحاول أن أنساها”.

واختتم رسالته بالتحدث مباشرة إلى جيل الشباب: “هذا ما أردت أن أقوله لكم أيها الشباب. خسرنا عشرات السنوات من شبابنا. حاولوا الحفاظ على استقامة ظهوركم لمدة عام هي عمر الأزمة، ومن ثم يمكنكم الاستمتاع بحياتكم بالكامل مرة أخرى. فأنا أبلغ من العمر 94 عامًا ولكني أعتمد عليكم في رعايتي خلال ما تبقى من العمر”.