خبر

اعتراض مصر على ملء سد النهضة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري في بيان لها اليوم اعتراض مصر على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، مما يلقي بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لإتفاق عادل، كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ.

نرشح لك: وزير الخارجية: مفاوضات سد النهضة ستسير وفقا لما حدده الاتحاد الأفريقي

من جانبه، قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه بناء على مخرجات القمة الرئاسية الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، فقد عُقد اليوم الاثنين 3/8/2020 الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الإتحاد الإفريقى وذلك استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

أشاروزير الموارد المائية والري إلى أهمية سرعة التوصل لإتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، لافتا إلى اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

أضاف عبد العاطي في البيان أنه بناء على القمة المصغرة، فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط، وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لإتفاق سد النهضة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock