لمدة 3 أيام.. الكويت تستضيف الملتقى الافتراضي لقادة الإعلام العربي

محمد إسماعيل الحلواني

تستضيف دولة الكويت الملتقى الافتراضي لقادة الإعلام العرب، والمقرر انعقاده لمدة 3 أيام اعتبارًا من 10 أغسطس المقبل، لمناقشة دور وسائل الإعلام أثناء جائحة كورونا وتفشي العدوى.

نرشح لك – انتقادات المحتوى تهدد انتشار نتفليكس في الوطن العربي

وسلطت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” الضوء على تصريحات الصحفي الكويتي ماضي الخميس، الأمين العام لمنتدى الإعلام العربي، التي أكد فيها أن المنتدى سيعقد تحت شعار “التحول الإعلامي في أوقات الأزمات”.

وأشار الخميس إلى أن الإعلام العربي، بكافة وسائله، لعب دوراً رئيسياً خلال جائحة كورونا، في حين اتخذت الحكومات إجراءات صارمة من خلال التعامل مع الشائعات وكذلك من خلال حملات التوعية، ورصد الأخبار المضللة وتوصيل الحقائق الطبية والمعلومات الموثوقة للمواطنين.

وخلال المنتدى، سيتحدث عدد من وزراء الإعلام العرب عن تجربة دولهم وإجراءاتها خلال الوباء، ومن المنتظر أن يعبروا عن آرائهم حول مستقبل الإعلام العربي ومتغيراته، بحسب الخميس.

وأضاف الخميس أن المنتدى سيشمل عددا من الجلسات التي تتناول عدة قضايا ملحة على الساحة الإعلامية العربية، مضيفا أنه سيجتذب عددًا كبيرًا من ممثلي وسائل الإعلام والأكاديميين والباحثين والمتخصصين والكُتّاب.

عُقدت الدورة الـ 14 للملتقى الإعلامي العربي خلال الفترة من 22 إلى 25 أبريل برعاية الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بمشاركة عدد من وزراء الخارجية والإعلام وملاك المؤسسات الإعلامية العربية المختلفة وكبار المسؤولين فيها، ونخبة من الإعلاميين والكتاب والصحفيين والمذيعين والفنانين والأكاديميين وأساتذة الإعلام وطلبة كليات الإعلام في الجامعات العربية المختلفة.

وناقش عدداً من القضايا الإعلامية المهمة التي تأتي تزامنا مع ما تشهده المجتمعات العربية من تغيرات يأتي الإعلام في مقدمتها. الجدير بالذكر أن الملتقى الإعلامي العربي، تأسس في الكويت منذ عام 2003، ويضع بين أبرز أهدافه تطوير الخطاب الإعلامي العربي وتطوير إمكانات وقدرات الإعلاميين العرب والمؤسسات الإعلامية ويعقد الملتقى العديد من الأنشطة والفعاليات في مختلف الدول العربية وهو عضو مراقب في اللجنة الدائمة للإعلام ومجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية.